65 ألف طالب يسجّلون بالمشروع الوطني للموهوبين

  • زيارات : 222
  • بتاريخ : 10-يناير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : مع بدء العد التنازلي لإغلاق موعد التسجيل في “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين”، والذي ينتهي في 10 ربيع الآخر، ما زال الإقبال مستمراً بين الطلاب والطالبات على التسجيل في المشروع، حيث بلغ عدد المسجلين حتى أول أمس الخميس (65850) مرشحاً ومرشحةً من الطلاب والطالبات، من بينهم (26586) طالباً، بينما بلغ عدد الطالبات (25934).

 
وسجّل أولياء الأمور (8837) مرشحاً ومرشحةً من فئات الطلاب والطالبات المستهدفة، بينما سجلت إدارات الموهوبين والموهوبات في الإدارات التعليمية (52521) مرشحاً ومرشحةً، فيما بلغ عدد من رشحوا أنفسهم ذاتياً (4492) طالباً وطالبةً.
 
ويستهدف “المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين” والذي تقوم عليه مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، والمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي “قياس”، الطلاب والطالبات في المدارس الحكومية والأهلية، في الصفوف الثالث والسادس ابتدائي، والثالث المتوسط؛ حيث وصل عدد المسجلين من الصف الثالث الابتدائي (22789) طالباً وطالبة بنسبة 35%، ومن السادس الابتدائي (23169) بنسبة 35%، بينما كان عدد المسجلين من الصف الثالث متوسط (19892) طالباً وطالبةً بنسبة 30%.
 
وعلى مستوى المدارس جاء طلاب المدارس الحكومية في المرتبة الأولى بـ (55322) طالباً وطالبة، بنسبة 84%، فيما سجل المرشحون من المدارس الأهلية (10528) طالباً وطالبة بنسبة بلغت 16%.
 
ويغطي المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين جميع الإدارات التعليمية الـ 45 للبنين والبنات، ويستهدف طلاب وطالبات التعليم العام الموهوبين من السعوديين والسعوديات في مدارس المملكة بمختلف أنواعها، في الصفوف المستهدفة، ويتاح لغير السعوديين المشاركة في عدد من البرامج والأنشطة حسب معايير محددة.
 
يُذكر أن المشروع بدأ في العام الدراسي 1431/ 1432هـ، ومرّ بثلاث مراحل، انتهت باكتمال المشروع وتغطية مناطق ومدن المملكة كافة؛ حيث غطى في مرحلته الأولى 16 إدارة تعليمية؛ هي: الرياض، والقصيم، وحائل، والمنطقة الشرقية، وتبوك، والأحساء، والجوف، والحدود الشمالية، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، وعسير، والباحة، ونجران، وجازان، ثم جاءت المرحلة الثانية في العام الدراسي التالي، وشملت 29 إدارة تعليمية، بإضافة إدارات: حفر الباطن، والقريات، والخرج، وعنيزة، والرس، وينبع، والدوادمي، ووادي الدواسر، وصبيا، والليث، وبيشة، والقنفذة، ومحايل، وفي عام 1433/ 1434هـ كانت المرحلة الثالثة، حيث غطى المشروع -بحمد الله- جميع إدارات التعليم الخمسة والأربعين في المملكة.
 

وتدعو الجهات القائمة على المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين، الفئات المستهدفة إلى سرعة التسجيل؛ حيث يواصل المشروع استقبال طلبات الترشيح من خلال موقع “موهبة” على شبكة الإنترنت:  www.mawhiba.org

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب