61 سلعة ممنوع استيرادها و8 لا يسمح بتصديرها

  • زيارات : 231
  • بتاريخ : 11-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حظرت مصلحة الجمارك العامة استيراد وتصدير 69 سلعة توزعت إلى 61 سلعة يمنع استيرادها وثماني سلع أخرى لا يسمح بتصديرها.

وشملت السلع الممنوع استيرادها التي حددتها الجمارك على موقعها الالكتروني، الأجهزة التي تعمل على تغيير الصوت، والبواري المزعجة، والأقنعة التنكرية، والنظارات ذات الثقوب التي تعمل بالليزر، والبنادق الأثرية، وأقلام الليزر.

كما تضمنت القائمة الكاميرات التي تجرد الجسم من الثياب بصورة عارية، وأجهزة التدليك التي تعرض بشكل منافٍ للآداب، والنواظير الليلية التي يمكن بواسطتها الرؤية في الظلام وتحديد الأهداف.

ومنعت الجمارك تصدير ثماني سلع هي المواشي والخيول بكل أنواعها، عدا الذكور منها لدول مجلس التعاون الخليجي، وحليب الأطفال بأنواعه كافة، وفصائل النخيل، وأعلاف الماشية وهي الشعير والذرة البيضاء السودانية، وأعلاف الدواجن وهي الذرة الصفراء وفول الصويا، والرمال الطبيعية والرمال المحتوية على معادن، وأسطوانات الغاز بمواصفات شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»، وماء زمزم.

أصناف ممنوعة بشكل مطلق

أكد المتحدث الرسمي باسم مصلحة الجمارك العامة عيسى العيسى لـ»مكة» أن منع استيراد وتصدير السلع يختلف من حالة لأخرى، إذ إن هناك سلعا منعت لمخالفتها للشريعة الإسلامية كالخمور والمخدرات والخنزير وغيرها، وأخرى منعت بأوامر سامية، مشيرا إلى أن هناك سلعا منعت بناء على توصيات لجان مشكلة من عدة جهات حكومية، ومنها ما تم منعه بناء على ما رفعته جهة حكومية معينة، وأخرى منعت لأسباب صحية.

ولفت العيسى إلى أن قائمة أصناف السلع الممنوعة يتم مراجعة السماح باستيرادها وتصديرها حسب الحاجة، إلا أن هناك أصنافا ممنوعة بشكل مطلق وليس هناك حاجة لمراجعة السماح باستيرادها وتصديرها.

وشدد على أن المصلحة تطبق نظام الجمارك الموحد على من يحاول إدخال مواد ممنوعة، وذلك بمصادرة البضاعة وتغريم مستوردها بغرامة تعادل قيمتها إلى ثلاثة أمثال قيمتها، إضافة إلى وضع مستوردها في المسار الأحمر لتفتيش مستورداته المستقبلية بدقة على اعتبار أن الجمارك السعودية تطبق نظام إدارة المخاطر.
حالات ضبطتها الجمارك وكميتها:

عام 2013:

سلع ممنوع استيرادها:

– 2706 أشخاص حاولوا تهريبها.

– 10506 كمية السلع المضبوطة.

سلع ممنوع تصديرها:

– 117 حاولوا تهريبها للخارج.

– 27068 سلعة ضبطت قبل تصديرها.

عام 2012:

سلع ممنوع استيرادها:

– 10928 شخصا حاولوا تهريبها.

– 9922 كمية السلع المضبوطة.

سلع ممنوع تصديرها:

– 53 حاولوا تهريبها للخارج.

– 8872 سلعة ضبطت قبل تصديرها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب