5 أيام لتنفيذ الحكم … منح القضاة حق حجز أموال ” المماطلين ” بأوامر إلكترونية للمصارف

  • زيارات : 246
  • بتاريخ : 12-فبراير 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أكملت وزارة العدل ممثلة بوكالة الوزارة لشؤون الحجز والتنفيذ جهودها لتدشين الربط الإلكتروني مع مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” خلال أيام، بحيث يتم ربط محاكم ودوائر التنفيذ القضائية بالوكالة، فيما ترتبط الوكالة بـ”ساما” إلكترونيا.

وكشف مصدر في وزارة العدل أن هذه الخطوة تأتي لضمان سرعة تنفيذ أوامر القضاة في محاكم ودوائر التنفيذ في جميع أنحاء المملكة، بحيث يكون متاحا لقاضي التنفيذ من خلال هذا الربط الإلكتروني بنهاياته الطرفية، عددٌ من الإجراءات ينفذها القاضي بشكل آلي وسريع من بينها الإفصاح، والحجز على الأموال ورفع الحجز والمنع من السفر.

وأوضح المصدر، أن المنفذ ضده وهو المدين إذا لم يُنفذ قرار المحكمة بالسداد خلال خمسة أيام من تاريخ تبليغه، يقوم القاضي بمنعه من السفر وإيقاف خدماته والحجز على حساباته البنكية وأرصدته، حيث إن هناك ربطا إلكترونيا مع المديرية العامة للجوازات ومؤسسة النقد العربي السعودي، إضافة إلى الحجز على عقاراته ومنشآته ومنقولاته، مثل المواشي من إبل وغيرها، وبيع بعضها في مزاد علني على حجم مقدار الدين جبرا، ووفق آلية ونظام لا يبخس بهما حق الدائن ولا المدين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب