3 أيام لتأمين المستلزمات الطبية والأدوية بدلا من أسبوعين

  • زيارات : 188
  • بتاريخ : 2-أغسطس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قررت وزارة الصحة بقيادة وزيرها المهندس خالد الفالح التغلب على أحد أهم التحديات التي تواجهها في ضعف نظام تقنية المعلومات لديها، حيث طرحت أخيرا ست مناقصات ومنافسات تختص جميعها في تقنية المعلومات، كونها الأمر الذي يقف أمامها في تحقيق أمرين، أولهما الربط الالكتروني بين مرافقها الصحية لتقليص الإجراءات، وآخرهما تطبيق الملف الصحي الموحد لمرضاها.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الصحة «إن استخدام تقنية المعلومات في الوزارة سيعمل بالتأكيد على تقليص المدة الزمنية التي تستغرقها المعاملات المالية والتي تتطلب في أغلبية الأوقات 12 أسبوعا لإنهائها، بينما لو استخدمنا الحاسب الآلي سيتم الانتهاء منها في 4 أسابيع فقط».

وأبان المصدر، أن أوامر الصرف المالي لموظفي الوزارة تعتمد على مدى الانتهاء من متطلبات الصرف من مشاهد وتعميد للأوراق، والجهة التي يعمل بها الموظف، وتستغرق في الغالب 5 أيام عمل، بالإضافة إلى يوم عمل تحتاجه وحدة المراجعة والتدقيق، ثم تستغرق مدة تبدأ من أسبوعين إلى أربعة أسابيع للصرف وإنهاء الإجراءات كاملة».

وأضاف «أما ما يخص معاملات الصرف للموظفين مثل الانتدابات وأوامر الإركاب والمكافآت وبدل التميز وبدل السكن، فهي تعتمد على الفترة الزمنية التي تطلب فيها الوزارة القوائم، حيث تستغرق الإدارات أربعة أسابيع لإرسالها للمديرية، فيما تحتاج المديرية أربعة أسابيع أخرى لمراجعتها وتدقيقها ومن ثم رفعها للوزارة».

وأوضح المصدر، أن لدى الوزارة إشكاليتين، أولاهما التدقيق الأولي للمعاملة، فإن وجدت نواقص في المعاملة تعاد إلى المنطقة أو المحافظة، والأخرى تتمثل في الإشكالات عن مدى توفر البنود في المالية، أي إن كانت وزارة المالية معززة لتلك البنود فيتم الصرف مباشرة، وتستغرق ما بين 3-4 أسابيع تقريبا، أما بدل الانتداب على الأخص فإنه يستغرق 8-12 أسبوعا، علما أن جميع المعاملات المالية تحتاج من شهرين إلى ثلاثة على الأقل.

وبين وجود مشكلة أكبر في تأخر القرارات الإدارية والتي تحتاج ما بين صدورها وحتى مباشرة الموظف لما بين 4-6 أسابيع، وتبدأ من لحظة صدور قرار المديرية بنقل الموظف من جهة إلى أخرى وعرضه على صاحب الصلاحية وتوقيعه وإعادته للجهة المسؤولة، وإخلاء الطرف وتوجيه خطاب للجهة الأخرى بالإضافة إلى الأمور المالية.

الوقت الذي تحتاجه المعاملة لإنهائها

– تطبيق تقنية المعلومات يقلص المدة إلى 4 أسابيع.

– بتطبيق تقنية المعلومات تحتاج إلى أسبوع.

– بتطبيق تقنية المعلومات تحتاج إلى 3 أيام.

– بتطبيق تقنية المعلومات تحتاج إلى ساعتين.

– بتطبيق تقنية المعلومات تحتاج إلى أسبوع.

المناقصات والمنافسات المطروحة

– مشروع توريد وتنفيذ تراخيص أتمتة البنية التحتية لتقنية المعلومات.

– توريد نظام الأرشفة الالكترونية لمجموعة من مستشفيات وزارة الصحة.

– توريد نظام الأرشفة الالكترونية للصور الطبية القلبية -لعدد من مراكز القلب لوزارة الصحة.

– مشروع حوسبة عدد 28 مستشفى بالمنطقة الوسطى.

– مركز الاتصال الالكتروني لتقديم الخدمات الإسعافية بمركز 937.

– مركز الاتصال المتعدد.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب