25 مبادرة لتحويل مستفيدي «الاجتماعية» من الاحتياج إلى الإنتاج

  • زيارات : 130
  • بتاريخ : 14-مايو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن أنها قدمت خلال الـ100 يوم الأولى منذ تولي وزيرها الجديد معالي الدكتور ماجد القصبي شؤونها، 25 مبادرة وبرنامجًا يستهدف تحويل مستفيدي الضمان الاجتماعي من «الاحتياج» إلى «الإنتاج»، في إطار توجهات خادم الحرمين الشريفين برفع مستوى الخدمات ودفع المستفيد من «الضمان» إلى «الأمان» وتحويل الوزارة من مؤسسة رعوية إلى تنموية.

وقال مصدر مسؤول إن المبادرات والبرامج الجديدة تضمنت استقطاب بيوت خبرة عالمية لتشخيص الوضع الحالي، وحصر أهم التجارب العالمية في مجال الدعم الاجتماعي وخدمة ذوي الإعاقة والأيتام وكبار السن، كما تضمنت أيضًا تشكيل فريق التطوير التقني لجميع أعمال الوزارة، واستقطاب 11 من الكفاءات السعودية المتخصصة.

وشملت المبادرات تأسيس بنك الأفكار والمبادرات التطويرية، وتحديد التوجهات والأهداف الإستراتيجية للوزارة، إلى جانب إطلاق مركز «نماء» لمتابعة تنفيذ المبادرات التطويرية، وعقد شراكات مع القطاع الحكومي والخاص غير الربحي، بالإضافة إلى الربط الإلكتروني لتبادل المعلومات مع 13 جهة حكومية.

وأشار المصدر إلى إنه تم الانتهاء من دراسة نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، ووضع آلية لاستقبال المواطنين بما لا يقل عن 3 أيام أسبوعيًا، وزيارة ميدانية للفروع ومراكز التأهيل الشامل ودور الرعاية.

وأكد أنه تم عقد 4 ورش عمل مع المؤسسات والجمعيات واللجان الاجتماعيه والخيرية، والبدء في أعمال المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية وتعيين مدير عام للمركز، كما تضمنت تلك المبادرات وضع خطط تطويرية لجميع فروع الوزارة في المناطق ومتابعة تنفيذها، واستطلاع أراء المستفيدين والموظفين.

وأوضح إنه تم إطلاق مبادرة «قدوة» لتوثيق قصص النجاح، وإطلاق 7 مبادرات متخصصة في التنمية الاجتماعية ومنها: «تجميل»، «مهارة» ،»حرفتي»، وتدريب 60 من قيادات الوزارة على التخطيط الإستراتيجي وإدارة المشروعات.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب