25 ألفا في العويقيلة دون مكتب أحوال ولا ضمان ولا قاض

رفحاء . عودة المهوس

تقع العويقيلة على جانب الطريق الدولي المتجه شمالا التي أنشئت عام 1397هـ، وكانت موردا للبادية وصندوقا لحاجتهم على مدى أكثر من50 عاما.
في الحقيقة هي ليست مركزاً وإنما هي محافظة في مقاييس التعداد، غير أنها قرية في مقاييس الخدمات.
يبلغ عدد سكانها نحو 25 ألف نسمة، ويتبعها أحد عشر مركزا وقرية، هي:” هجرة الكاسب ، والثنيان، وابن عايش، المركوز، الدويد، الهبكة، زهوة، نعيجان ،السلمانية، الايدية، والصحن”.
وتعاني العويقيلة نقصا خدميا واضحا يبدأ من الصحة ولا ينتهي إلا في الرياضة والترفيه، وبينهما الكثير من المتطلبات في ظل المسافة التي تفصلها عن أقرب المدن الكبيرة.
”الاقتصادية” تجولت هناك والتقت عددا من المسؤولين والأهالي، الذين تلخصت مطالبهم في رفع السعة السريرية لمستشفى العويقيلة إلى 100 سرير ورفع فئة البلدية إلى ”ج” ومكتب للضمان الاجتماعي وأحوال مدنية وقاضي محكمة دائم وكاتب عدل دائم.
أقرب مكتب ضمان اجتماعي يبعد 300 كيلومتر
يقول عبد الله بن تركي الكاسب عضو المجلس البلدي السابق إنه لا يوجد فيها فرع للأحوال المدنية أو مكتب للضمان الاجتماعي، يسهل على الأهالي إنجاز معاملاتهم بيسر وسهولة، بدلا من تكبدهم عناء السفر وتعرضهم لمخاطر الطريق قاطعين مسافة 300 كيلومتر ذهابا وإيابا إلى مدينة عرعر لإنجاز معاملاتهم.
ويضيف:” الكثير من كبار السن والعجزة يتكبدون الخسائر المالية إضافة إلى مخاطر الطريق من أجل إنجاز معاملاتهم في الضمان الاجتماعي في عرعر، كما أن الكثير من المواطنين في العويقيلة يعانون من عدم وجود فرع أحوال مدنية لاستخراج بطاقة أحوال أو إضافة مولود أو استخراج شهادة ميلاد”.
بدور هندي زاهي الشمري وكيل مدرسة تحفيظ القرآن الكريم يؤكد أن المحافظة بحاجة إلى قاض دائم وكاتب عدل دائم لإنجاز معاملات المواطنين والتيسير عليهم. مشيراً إلى أن كثيرا من معاملات المواطنين تتعطل بسبب عدم وجود القاضي وكاتب العدل.

بدوره يوضح المهندس عبد الله بن صعفق العنزي رئيس بلدية العويقلة أنه تم إنشاء مجمع قروي في العويقيلة عام 1401هـ وفي عام 1425هـ تمت ترقية المجمع القروي إلى بلدية فئة ”د” ولا يزال كذلك، ونتمنى رفع فئة البلدية إلى ”ج” لتقديم خدمات أفضل.

أما عطاء الله الدوخي مدير المستشفى هناك فيشير إلى إن سعة استيعاب المستشفى لا تتجاوز 50 سريراً ويتزاحم عليه 25 ألف نسمة.

ويشدد على أن الحاجة ملحة الآن إلى رفعه إلى 100 سرير، وفي هذا الشأن يبدي عدد من الأهالي معاناتهم من كثرة الإحالات المرضية التي تحتاج إلى التردد على المستشفيات التي تبعد 320 كيلومترا ذهاباً وإيابا لضعف إمكانات مستشفى العويقيلة مطالبين بتحويله إلى مستشفى عام حتى يتم دعمه باستشاريين للنساء والولادة والأطفال والجراحة العامة والباطنية وافتتاح تخصصات أخرى كمسالك بولية، وجلدية ، وعيون، وتجهيز المختبر تجهيزاً كاملاً، وغيرها من التخصصات المهمة التي تكفيهم عناء السفر إلى مستشفيات المنطقة.

ناد رياضي … حلم طال انتظاره

نواف بن ملوح الشلاقي رئيس نادي الشمال بالعويقيلة يقول أن تأسيس نادي في العويقيلة حلم يراود ابناء العويقيلة منذ 25 عاما ولكن هذا الحلم لم يتحقق رغم مضي هذه السنين والتي طالبنا فيها ولكن لم تلوح بارقة أمل في ذلك ولازلنا نعيش على أحلام ووعود طال انتظارها.

ويؤكد بأن العويقيلة ذات كثافة سكانية كبيرة وشبابها يفتقرون إلى وجود ناد رياضي لقضاء أوقات فراغهم في ممارسة الرياضة وصقل مواهبهم الرياضية فيه خاصة أنه يوجد فيها عديد من الشباب الذين لديهم الموهبة الرياضية في العديد من الألعاب التي تحتاج إلى ناد لصقلها وتنميتها ليستفاد منها، ويضيف أن كثيرا من الشباب الموهوبين أحبطوا نتيجة عدم وجود ناد ينمون فيه موهبتهم.

ويقول انه تبرع بمبنى ليكون مقرا للنادي وتم تكوين مجلس إدارة للنادي وتم اختياره رئيس للنادي وعدد من الأعضاء.

ويضيف بأن هناك أعضاء شرف للنادي يقومون بدعم النادي وهناك ملعب يمارس فيها الشباب كرة القدم، كما أن النادي يقيم العديد من الأنشطة والمسابقات الرياضية التي تقضي وقت فراغ الشباب بما هو نافع ومفيد.

ويعبر:” نأمل من المسؤلين عن الرياضة في السعودية وعلى رأسهم الامير نواف بن فيصل النظر في موضوع اعتماد ناد رياضي في العويقيلة والعمل على تذليل العقبات والصعاب التي حالت دون اعتماده مشيرين إلى أنه سوف يخدم شريحة كبيرة ومهمة من شرائح المجتمع وذلك لبث روح المنافسة الشريفة بينهم وبين أندية المنطقة الثلاثة على مستوى المنطقة أو على مستوى المملكة مع أندية المناطق الأخرى المختلفة وكذلك قتل أوقات الفراغ لدى الشباب وتنمية المواهب وصقلها وتلبية حاجات شريحة كبيرة من الشباب في مجالات الأنشطة الرياضية والثقافية”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب