100 ألف وظيفة في المواد الغذائية بمناطق المملكة

  • زيارات : 230
  • بتاريخ : 1-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعكف وزارة العمل بالتنسيق مع عدد من المنشآت المتخصصة في قطاع المواد الغذائية لتوفير 100.000 وظيفة بمختلف مناطق المملكة خلال الــ 4 شهور المقبلة، لتوظيف الشباب والشابات الراغبين في العمل برواتب تبدا من 5000 ريال للموظفين، ورواتب تبدأ من 15.000 ريال للقياديين.

وأوضح مصدر مطلع أن هناك تنسيق جار بين وزارة العمل ولجنة المواد الغئاية بالغرفة التجارية بجدة وأصحاب المنشآت المتخصصة، لتوفير الفرص الوظيفية المتنوعة في القطاع بمسميات: ( مندوب مبيعات ومسوق وكاشير وإداري ).

من جانبه بين واصف كابلي عضو لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة أن هناك برامج تدريبية متخصصة لتدريب الراغبين للعمل في هذا القطاع، حيث يتم تدريب المتقدمين على طبيعة العمل، ويمنح المتدريب مكافأة مالية لهم بمبلغ 2500 ريال شهريا، بالاضافة الى دعم صندوق تنمية الموارد البشرية ( هدف ) وتقديمه حوافز مادية للجادين في العمل.

وأضاف كابلي: إن بعض الشركات تواجه مشكلة عدم جدية المتقدمين على الوظائف، حيث تعاني كثير منها من مشكلة التسرب الوظيفي، بالاضافة الى صعوبة توفيرالأيدي العاملة الوطنية في بعض الوظائف مثل: «الخبازة وبعض خطوط الانتاج في المصانع».

من ناحيته، قال عضو لجنة المواد الغذائية بغرفة جدة سالم بالخشر: « إن وزارة العمل وفرت فرصا وظيفية خلال الــ(5) شهور الماضية حوالي 6000 وظيفة على مستوى المملكة، بمختلف المسميات الوظيفية، برواتب تتراوح بين «4000- 12.000» ريال، بالاضافة الى أن تقديم الدعم من قبل صندوق تنمية الموارد البشرية « هدف «، حيث يتم تدريب المتقدمين على الوظائف قبل انخراطهم في العمل، مقدرا أن نسبة السعوديين العاملين في قطاع المواد الغذائية قد بلغ 30 %، بينما وصلت نسبة الإناث في القطاع 8 % جميعهن يعملن في الوظائف الإدارية، وسيتم التنسيق مع مكتب العمل لتوفير فرص إضافية للشباب.

وأكد عضو بمجلس ادارة مجموعة السنبلة زياد اللحيدان أن أكثر الشركات أصبحت تتجه الى توظيف الشباب والشابات السعوديين، إلا أن معظم تلك الشركات تواجه مشكلة التسرب الوظيفي من قبل بعض الموظفين، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن نسبة السعوديين في الشركة تصل الى 35 % من نسبة الموظفين، فيما يبلغ نسبة الاناث 10 % من اداريات وعاملات انتاج برواتب تبدأ من 3000 ريال، بينما تصل رواتب القياديين إلى 30.000 ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب