وكيل «التربية» : توزيع المدارس يجري وفق عدد السكان.. لا عشوائياً

  • زيارات : 230
  • بتاريخ : 15-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : فيما كشف وكيل وزارة التربية والتعليم والمشرف العام على الشؤون المالية والإدارية المهندس محمد الشثري عن تخصيص 4 بلايين ريال من موازنتها للعام الحالي لدعم مشاريع مدرسية جديدة، وتعزيز مشاريع قائمة لديها، أكد لـ«الحياة» أن آلية توزيع المدارس داخل الأحياء تتم بحسب عدد السكان والمدارس في الحي ولا تتم بطرق عشوائية.

وأوضح وكيل وزارة التربية والتعليم في المؤتمر الصحافي الذي انعقد للحديث عن موازنة الوزارة المالية للعام المالي الحالي بمقر الوزارة في الرياض أمس، أن مبلغ الـ4 بلايين ريال المخصص للمشاريع المدرسية يتوزع بواقع 2775 مليون ريال لإنشاء 275 مدرسة جديدة، و750 مليون ريال لتأهيل 1500 مبنى مدرسي.

وقال الشثري إن الشهادات التي يحصل عليها الموظفون من الدبلومات لا يستفاد منها في العمل، مشيراً إلى أن عدداً منهم يحصل عليها من طريق الانتساب وترفض في سلم الترقيات، موضحاً أنه توجد مشاريع متعثرة عدة، كون بعض المقاولين دون المستوى، وارتفاع أسعار الأراضي ومواجهة بعض العوائق مثل أنابيب توصيل المياه تحت الأرض خلال تنفيذ المشاريع.

وأفصح الشثري عن تسليم مبنى الوزارة الجديد نهاية العام الحالي بحسب الاتفاق الذي تم الأسبوع الماضي مع المقاول الجديد، معترفاً بتعثر المقاول الأول وتسليم الوزارة المشروع لمقاول آخر.

وأعلن عن تأسيس ثلاث شركات حكومية جديدة تابعة لشركة «تطوير التعليم»، التي تعد ذراعاً تنفيذياً لمشروع الملك عبدالله، مشيراً إلى أنها تختص بتطوير المباني والنقل التعليمي والخدمات التعليمية بهدف إسناد الخدمات غير التعليمية لها، وتفرغ الوزارة لأداء مهماتها التربوية.

وبيّن الشثري أنه تم تنفيذ عدد من المشاريع، تشمل مباني إدارية لإدارات ومكاتب الإشراف بمبلغ 75 مليون ريال، إضافة إلى إنشاء 20 صالة متعددة الأغراض بمبلغ 100 مليون ريال. وأفاد بأن المشاريع تتضمن مشروع خدمات «لوجستية» لتطوير المستودعات بمبلغ 100 مليون ريال، ودمج المدارس الصغيرة وتأثيث وتجهيز مباني إدارات التربية والتعليم الجديدة بمبلغ 105 ملايين ريال.

وأشار الشثري إلى أن الوزارة زادت من مخصص عقود نقل الطلاب بمبلغ 400 مليون ريال، موضحاً أنه تم إيجاد آلية لتقديم خدمات حراسات المدارس وإحداث 6 آلاف وظيفة، ما بين 4 آلاف وظيفة تعليمية، و2000 وظيفة موزعة بين مراسلين وحراس أمن وعمال، إضافة إلى تعديل 2710 وظائف تعليمية و 4213 وظيفة إدارية.

وقال إن موازنة الدولة للتعليم العام للعام المالي الجديد بلغت 121.3 بليون ريال، خصص منها 104 بلايين ريال للرواتب، أي ما نسبته 86.5 في المئة، مشيراً إلى أن ما يخص الأبواب الثلاثة الأخرى التي تشمل مصاريف إدارية وعمومية وصيانة ونظافة ومشاريع هو 13.5 في المئة من حجم الموازنة بما يعادل 17 بليون ريال.

ولفت الشثري إلى أنه تم خفض المباني المستأجرة إلى نسبة 20 في المئة على مستوى المملكة، بعد أن كانت 41 في المئة خلال عام 1430، إذ تم الاستغناء عن 3029 مبنى مستأجراً منها 847 متدنية الجودة.

وقال إنه تم ترميم وتأهيل 6300 مبنى مدرسي خلال الأعوام الخمسة الماضية، وتوحيد أساليب التشغيل والصيانة وتطوير العقود والمواصفات والمقاييس بما يضمن جودة الأعمال المنفذة.

وحول مشروع التوسع في مدارس رياض الأطفال، قال إن الوزارة استوعبت 50 في المئة من الطلاب خلال توسيع الشراكة مع القطاع الخاص.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب