وفاة نائب الرئيس المصري السابق اللواء عمر سليمان

رفحاء اليوم . وكالات

قال أحد مساعدي عمر سليمان إن نائب الرئيس المصري السابق توفي في أمريكا أثناء فحوص طبية، وكان اللواء عمر سليمان قد توجه للولايات المتحدة قبل عدة أيام لتلقي فحوصات طبية.
عمر محمود سليمان هو نائب رئيس الجمهورية في النظام المصري السابق، ولد في 2 يوليو1936 ود إلي محافظة قنا في جنوب مصر. تلقي تعليمه في الكلية الحربية بالقاهرة، ومن بعد ذلك تلقي تدريبا عسكريا إضافيا في الاتحاد السوفييتي السابق ودرس أيضا العلوم السياسية في جامعة القاهرة وجامعة عين شمس، تولى سليمان إدارة المخابرات العامة عام 1993, و هو متزوج و له ثلاث بنات.
حصل سليمان على بكالوريوس في العلوم العسكرية، وماجستير في العلوم العسكرية، وماجستير في العلوم السياسية من جامعة القاهرة، وزمالة كلية الحرب العليا، ودورة متقدمة من الإتحاد السوفيتي.
وتولى سليمان منصب رئيس فرع التخطيط العام في هيئة عمليات القوات المسلحة، ومنصب مدير المخابرات العسكرية، ورئيس جهاز المخابرات العامة المصرية بدءا من 1993 م حتى 2011، ومنصب نائب رئيس جمهورية مصر العربية.
وبرز اللواء عمر سليمان، إلى واجهة الأحداث السياسية المتسارعة في مصر، عبر تعيينه السبت 29-1-2011 نائباً لرئيس الجمهورية، وهو أول منصب سياسي يتولاه هذا الرجل القادم من المؤسسة العسكرية المصرية.
ويعد اللواء عمر سليمان، والذي كان يشغل منصب مدير المخابرات العامة منذ نحو عشرين عاماً، الرجل الذي يدير منذ سنوات الملفات الحساسة للسياسة الخارجية المصرية، وفي مقدمها الملف الفلسطيني-الإسرائيلي.
ويعرف سليمان الذي يفضل البقاء في الظل، كيف يحاور ويناور مع إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية نظراً لسعة إطلاعه على هذا الملف.
ورعى الرجل العديد من الاتفاقات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الأعوام 2001 و2002 و2005 كما لعب دوراً هاماً في التوسط لوقف إطلاق النار بين الدولة العبرية وحركة حماس إثر حرب غزة في العام 2008.
ويضيف أحد أجهزة الاستخبارات الأوروبية “لا يمكن ترشيح سليمان لنيل جائزة نوبل للسلام، لكنه يستحق فعلاً تسجيل اسمه في كتاب غينيس للأرقام القياسية”، نظراً لاتفاقات التهدئة العديدة التي حققها بين الفلسطينيين وإسرائيل منذ الانتفاضة الثانية التي اندلعت في سبتمبر/ أيلول عام 2000.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب