وصول العمالة المنزلية البنجلاديشية خلال أسبوعين

  • زيارات : 196
  • بتاريخ : 11-مايو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : توقعت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية وصول الدفعة الأولى من العمالة المنزلية البنجلاديشية خلال أسبوعين، مقدرة عدد تلك الدفعة بنحو 4 آلاف عاملة على مستوى المملكة.

وقالت إن العمالة المنزلية البنجلاديشية المتوقع وصولها خلال الأسبوعين المقبلين استكملت جميع الإجراءات، كما استكمل البعض منها عملية التأهيل والتدريب في المعاهد المرخصة قبل وصولها إلى المملكة.

وأضافت المصادر أن معاهد التدريب المرخصة في بنجلاديش بدأت في استقبال العمالة المنزلية، بهدف تأهيلها قبل السفر للعمل في المملكة، حيث تمضي العاملة 14 يوما في المعاهد التدريبية قبل إنهاء إجراءات السفر الخاصة بها.

وأوضحت أن مكاتب الاستقدام الوطنية استكملت في الفترة القليلة الماضية كافة الإجراءات والاشتراطات المطلوبة، فيما يتعلق بالتعاقد مع مكاتب لتصدير العمالة البنجلاديشية، مضيفة أن عدد المكاتب العاملة في تصدير العمالة في دكا تصل إلى 90 مكتبا مرخصا، يتوقع ارتفاع عددها إلى 200 مكتب لتصدير العمالة في غضون شهر تقريبا، حسب ما تم التفاوض بشأنه مع الجانب البنجلاديشي.

وذكرت المصادر أن بوابة «مساند» الإلكترونية التابعة لوزارة العمل تعمل بشكل جيد في إصدار التأشيرات الإلكترونية، لافتة إلى أن عملية الإصدار تعتمد على توفير متطلبات صاحب العمل «الكفيل»، إذ يتم إصدار التأشيرة بشكل فوري لطالب العاملة المنزلية للمرة الأولى، فيما تتطلب عملية إصدار التأشيرة ممن سبق له الاستقدام فترة تتراوح بين يومين إلى ثلاثة، بهدف استكمال الدراسة المطلوبة، للتأكد من استيفاء الاشتراطات المطلوبة، مبينة أن الاشتراطات المطلوبة تقتصر على التعريف بالراتب وصورة من سجل العائلة.

وقالت المصادر إن تكاليف استقدام العمالة المنزلية البنجلاديشية تعتبر الأرخص حاليا، حيث لا تتجاوز 10 آلاف ريال، موزعة على 8 آلاف تكاليف الاستقدام، و2000 ريال رسوم التأشيرة، فيما تتجاوز فاتورة استقدام العمالة الفلبينية حاجز 17 ألف ريال، بينما يبلغ الراتب الشهري للعمالة المنزلية البنجلاديشية 800 ريال مقابل 1500 ريال للعمالة المنزلية الفلبينية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب