وزير الشؤون الاجتماعية يدعو الجامعات إلى منح أبناء الأسر المحتاجة أولوية السكن

  • زيارات : 308
  • بتاريخ : 12-يوليو 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : دعا وزير الشؤون الاجتماعية رئيس فريق الاستراتيجية الوطنية للإنماء الاجتماعي يوسف العثيمين الجامعات السعودية، إلى تزويد وزارته بإجمالي المبالغ المصروفة على برنامج دعم التحاق أبناء الأسر المحتاجة بالجامعات، مطالباً إياهم بإعطاء أبناء الأسر المحتاجة الأولوية في برنامج الإسكان الجامعي والوظائف الموقتة داخل الجامعات.

وطالب العثيمين في تعميم وجهه إلى الجامعات السعودية بتسهيل شروط قبول أبناء الأسر المحتاجة، وإعفائهم من دفع رسوم اختبارات القياس والتحصيل العلمي، وإعفائهم من رسوم الدراسة في الكليات الدراسية والتطبيقية، لافتاً إلى أن الأوامر والقرارات تضمنت دعم أبناء الأسر المحتاجة من خلال تخصيص نسبة من مقاعد القبول في الجامعات لأبناء الأسر المحتاجة.

وشدد على ضرورة تزويد الأمانة العامة للاستراتيجية بمعلومات وبيانات برامج ومشاريع الاستراتيجية التي تمت الموافقة عليها من مجلس الوزراء، مثل تاريخ البدء في تنفيذ البرنامج، والخطوات التي تمت في سبيل ذلك، ومدى استمرار تنفيذه حتى الآن، وأعداد المستفيدين من البرنامج في المملكة بشكل عام، وفي كل منطقة بالتفاصيل موزعة على أعوام تنفيذ البرنامج.

وأشار إلى أهمية تضمين البيانات بمعلومات حول مدى الاستفادة من البرنامج، والإيجابيات التي ترى الجهة أنها تحققت من البرنامج والسلبيات التي تراها نتجت منه، والصعوبات التي تواجهها في تنفيذ البرنامج، والمقترحات لتسهيل تنفيذه، والمقترحات والمرئيات التي تقترحها الجهة لتطويره أو تغيير بعض ضوابطه أو إجراءاته أو المبالغ المخصصة له.

يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية أطلقت أخيراً أضخم برنامج للمنح التعليمية لمرحلتي الدبلوم والبكالوريوس والموجه إلى أبناء الأسر المحتاجة لاحتواء خريجي الثانوية العامة من البنين والبنات، وقبول من تنطبق عليهم الشروط لبرنامج المنح التعليمية لدرجتي الدبلوم والبكالوريوس من الشرائح المستفيدة من خدمات الصندوق من دون سقف محدد لأعداد المقبولين بموازنات مالية مفتوحة يتكفل بها الصندوق، على أن يقوم بدفعها للجهات التعليمية من جامعات وكليات في القطاعين الخاص والحكومي نيابة عن الطلاب والطالبات في جميع التخصصات الطبية والفنية والإدارية والتقنية والمهارية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب