وزير التربية لـ داود الشريان أنا محامي المعلمين

  • زيارات : 1,642
  • بتاريخ : 10-أبريل 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . محمد المبارك

استضاف الإعلامي السعودي داود الشريان في برنامجه الشهير ” الثامنة ” وزير التربية والتعليم سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود
وخلال اللقاء علّق الأمير فيصل على التقرير الذي عرضه معد البرنامج عن حال المدارس المستأجرة ووضعها الحالي ، وعلى أن 41% من المدارس الحكومية عبارة عن مبان مستأجرة، بقوله: “إن المباني المتهالكة موجودة ولكن هناك أسباب لذلك”، مضيفاً: “ذهبت لمدارس نفتخر بها وهي على مستوى عالٍ، وذهبت لمدارس مستأجرة أخرى وضعها مؤسف”، وتساءل: “هل كان الواجب أن نهتم بالبيئة التعليمية أم بالمباني؟”، وتابع “قبل أن نتخلص من المباني المستأجرة يجب أن نضع معايير موحدة ومناسبة لإنشاء المدارس” وذكر أيضاً ” المملكة ولله الحمد تملك مقومات كثيرة وأنا مؤمن بالإنسان السعودي لكن يتبقى لنا أن نتعلم كيف ندير هذه المقومات”.

وأضاف بأن هناك إستراتيجيات للمدارس الصغيرة التي يبلغ عدد الطلاب فيها أقل من 50 طالباً، ويبلغ عددها ما يقارب 5 آلاف مدرسة، وأن الوزارة بدأت تطبق بعض الخيارات، منها بناء مجمع كامل يخدم عدة هجر.

وتطرق إلى التجربة الصينية في بناء المدارس حيث تم التعاقد مع شركة صينية ولكنها فشلت وقال لو سلمتهم عدت مباني بجوار بعض لشتغلوا مثل النمل ولكن واقع المباني هنا انها متفرقة ومتباعدة وقال أن الوزارة لوزارة تعمل على إنشاء شركة متخصصة بالمباني منبثقة من شركة تطوير القابضة.

وعن مطالب المعلمين والمعلمات التي وصلت لآلاف الرسائل تلقاها البرنامج قال الشريان ان عدد الرسائل وصل سبعين الف رسالة ، قال الأمير فيصل “إن هذا من حقوقهم”، واعتبر نفسي محامياً للمعلمين المظلومين وقال “المعلم هو الحجر الأساس، وأنا في صف المعلم، وأعد بإيجاد حل قريب”.

وقال عن التأمين الصحي ” التأمين مهم جدا ونحن نبحث عن حلول لهذه القضية ونسعى لحلها وإتمام ذلك في أسرع وقت بإذن الله ” .

وقال مشكلة الوزارة منذ عام 1423هـ حيث كان تعيين الأعداد الكبيرة من المعلمين مشكلة، وطريقة توظيف المعلم تتم بطريقة خاطئة، والمسؤل عدت وزارات”. وقال “هناك برنامجاً يهتم بتفعيل التوظيف الجزئي، بحيث (يداوم) المعلم عدة أيام بالأسبوع فقط”.

الشريان لـ وزير التربية :

× لا توجد لدينا مدارس بها حدائق ” تونّس ” الطالب حينما يذهب إلى المدرسة.
× انخفضت نسبة السعودة من 25% إلى 2% ماتوا جوع.
× إيجار مباني للمدارس محدد بمبلغ 100 ألف فهل يكفي؟.
× لو تدفع الوزارة مبلغ 300 ألف والله لدبرلك أحسن مدارس.
× الدولة ليست لديها مشكلة تصرف ولكن “وين الفود”؟.
× ميزانية التربية والتعليم ضخمة جداً.
× هناك أشياء بسيطة تكدر خواطر جند وزير التربية والتعليم وهم المعلمين.
× لو رفعوا المعلمين والمعلمات قضايا لديوان المظالم على وزارة التربية والتعليم مع محامي شاطر سيكسبون القضية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب