وزارة الشؤون البلدية توجه بتكثيف الرقابة الصحية بمناسبة قرب شهر رمضان المبارك

  • زيارات : 290
  • بتاريخ : 16-يوليو 2012
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . محمد المبارك

أصدر صاحب السمو الملكي الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقروية تعميماً إلى جميع الأمانات والبلديات بتكثيف أعمال الرقابة الصحية على المنشآت الغذائية وذلك بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك . ولكونه يدخل ضمن فصل الصيف مما يتطلب تضافر الجهود والعمل بصورة جادة لتكثيف أعمال الرقابة على المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة حفاظاً على صحة وسلامة المستهلكين. ودعت الوزارة القائمين على أعمال الرقابة الصحية في الأمانات والبلديات بتكثيف الأعمال الرقابية على جميع المنشآت الغذائية وإعداد برامج رقابة مكتملة العناصر تراعي ما يلي :
1. التأكد من تقيد المنشآت الغذائية التي تقوم بخدمة تقديم الأغذية بأنواعها المختلفة بالاشتراطات الصحية التي نصت عليها لوائح الاشتراطات الصحية للمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة , واستيفاء المنتجات الغذائية للمواصفات القياسية المقررة والخاصة بكل نوع من الأغذية .
2. تكثيف الرقابة الصحية على مصانع الأغذية خاصة مصانع تعبئة التمور ومصانع ومعامل ومحلات بيع الحلويات ومصانع الألبان خلال شهر رمضان المبارك .
3. التأكد من إتباع الممارسات الصحية السليمة أثناء إنتاج وتجهيز وتقديم الأغذية في جميع المنشآت الغذائية بإتباع الطرق الصحية عند تداول الأغذية بما في ذلك حفظ وتجهيز المواد الأولية والمنتجات النهائية في ظروف مناسبة وفقاً لطبيعة المادة الغذائية .
4. التركيز بشكل خاص على المنشآت التي تقوم بعرض وبيع الفواكه المجففة والمكسرات والتي يكثر استخدامها خلال شهر رمضان المبارك للتأكد من خلوها من النموات الفطرية أو أي فساد ظاهري .
5. اتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية المواد الغذائية وخاصة الأغذية الحساسة التي تحتوي على (رطوبة عالية , بروتين عالي , وحموضة منخفضة) , مثل اللحوم والدواجن والأسماك والألبان والبيض ومنتجاتها .
6. التأكد من إعداد الأغذية بما في ذلك السلطات والعصائر والمشروبات بالكميات المناسبة التي تستهلك في حينه لوجبتي الإفطار والسحور مع الاعتناء بالنظافة العامة ونظافة العاملين والتحكم في السلوك الشخصي في مكان العمل .
7. استخدام الطرق الصحية في تنظيف وتطهير خزانات المياه والحرص على جلب المياه من مصدر آمن وصحي على أن يتم التأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي عن طريق إجراء التحاليل المخبرية دورياً .
8. التأكد من التزام جميع وسائل النقل الخاصة بالمواد الغذائية (عادية , مبردة , مجمدة) بتطبيق لوائح الاشتراطات الصحية .
9. عدم السماح للباعة الجائلين ومنعهم من البيع في الطرقات والشوارع والمرافق العامة بشكل نهائي . 10ــــ التأكد من عرض الحلويات عند درجة الحرارة المناسبة لكل صنف سواء بالتبريد عند درجة حرارة تتراوح بين (صفر مْ ــ 10مْ) للأصناف الحساسة المحتوية على البيض أو الكريمة أو الشكولاته أو عند درجة حرارة الغرفة (25مْ) لبقية الأصناف .
11. التأكد من عرض الخضار والفاكهة التي لا يحتاج عرضها إلى تبريد داخل كراتين أو صناديق من البلاستيك المثقب على مدرجات من الألمنيوم وتكون مرتفعة عن سطح الأرض بمقدار (30 سم) ومائلة جهة الزبون مع مراعاة تناسب الأصناف والألوان أثناء العرض على أن يتم فرز الخضار والفاكهة المعروضة لاستبعاد التالف والمعيب .
12. التأكد من مصادر وسائل نقل توزيع المواد الغذائية وأن ما تقوم بتوزيعه على المنشآت الغذائية يتم توريده من أماكن معروفة وموثوقة المصدر ومرخصة لهذا الغرض .
13. تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية للوائح الاشتراطات الصحية وتوقيع أقصى العقوبات على المخالفين .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب