وزارة التعليم تصدر دليلاً إجرائياً للحضانات في مدارس التعليم العام

  • زيارات : 142
  • بتاريخ : 17-مايو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أصدرت وزارة التعليم أول دليل إجرائي للحضانات في مدارس التعليم العام, التي أقرها معالي وزير التعليم الدكتور عزام بن محمد الدخيل.

وأوضحت مديرة الإدارة العامة لرياض الأطفال بوزارة التعليم حصة الدباس أنه منذ صدور توجيه معالي وزير التعليم بافتتاح حضانات في المدارس تشكلت لجنة لإتمام متطلبات هذا المشروع, وتمخض عن ذلك صدور الدليل الخاص بالحضانات متضمناً أنواعها وشروط وضوابط الافتتاح والتشغيل وشروط القبول مع بعض الإرشادات الصحية والأمنية لسلامة الأطفال داخل الحضانات .

وأفادت أن الحضانات المزمع إنشاءها ستكون ملحقة بمباني المرافق التعليمية الحكومية لمنسوبات مجمعات المرفق التعليمي من معلمات وإداريات, في حين سيكون هناك حضانات ملحقة بالمدارس الأهلية وأخرى مستقلة للتعليم الخاص الأهلي والأجنبي من الممكن أن يلتحق بها الأطفال من خارج منسوبات المرافق التعليمية .

وبينت أن تشغيل وافتتاح الحضانات سيسند إلى المستثمرين في القطاع الخاص وفق ضوابط وشروط محددة, مشيرة إلى أن هناك شروطا لابد توفرها لافتتاح الحضانات منها وجود ما لا يقل عن 20 طفلاً في سن الحضانة من عمر شهر إلى 3 سنوات, وفي حال لم يتوفر هذا العدد يسمح بقبول أطفال منسوبات المرافق التعليمية الحكومية القريبة التي لا يوجد بها حضانات شريطة عدم الإخلال بالشروط والضوابط, وأن لا يقل مؤهل الحاضنات اللاتي سيتم توظيفهن من الجنسية السعودية عن المرحلة الثانوية مع إخضاعهن من قبل المشغل إلى دورات تخصصية, مبينة أن معيار الحاضنة يختلف حسب الفئة العمرية للرضع والدارجين وفق الأعداد التالية : من شهر إلى 12 شهرا حاضنة لكل 5 أطفال ومن سنة إلى سنتين حاضنة لكل 6 أطفال ومن سنتين إلى 3 سنوات حاضنة لكل 7 أطفال.

وفيما يتعلق برواتب الحاضنات أكدت مدير عام رياض الأطفال أن رواتب الحاضنات والمستخدمات ( عاملات النظافة ) ستخضع لأنظمة وزارة العمل على أن تتولى مديرة أو وكيلة المرفق التعليمي إدارة الحضانة في حين تقوم الجهات الإشرافية في الوزارة ( رياض الأطفال ) بالمتابعة والإشراف فنياً وإدارياً عليها وستخضع الحاضنة لتقييم الأداء الوظيفي من قبل مديرة المرفق التعليمي والمشرفة التربوية وفي حال حصول الموظفة على تقييم أداء أقل من جيد وفق نموذج تقييم الأداء ينهى عقدها .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب