وزارة التربية تخصص 1600 مقعد في الجامعات المحلية لإيفاد المعلمات والمشرفات

  • زيارات : 356
  • بتاريخ : 13-ديسمبر 2011
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . المدينة

اعتمدت نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة بنت عبدالله الفائز خطة إيفاد المعلمات والمشرفات للفصل الدراسي الثاني . وحددت وزارة التربية السادس والعشرين من الشهر الجاري كآخر موعد لاستقبال طلبات المرشحات للالتحاق بالدبلوم ما بعد الجامعي حيث سيتم تخصيص 1600 مقعد في مختلف الجامعات المحلية من أجل الارتقاء بالكفاءات الوطنية ، وذلك وفق شروط منها ان لا تقل درجة التقدير في تقويم الاداء الوظيفي للمتقدمة عن جيد جداً في آخر سنتين ، و ان لا يكون قد صدر بحق المتقدمة للدراسة حكم تأديبي ولا تكون طرفاً في قضية قائمة.

وقال مصدر مسؤول لـ «المدينة» : إنه يحق للادارة العامة للتدريب التربوي الحق في إنهاء إيفاد الموفدة إذا ثبت إخلالها بالشروط والضوابط العامة للايفاد او مخالفاتها لانظمة ولوائح الجامعة الموفدة لها او عدم التزامها بمواد لائحة الايفاد للدراسة بالداخل وحرمانها من التقدم للتدريب الفصلي داخلياً او خارجياً والايفاد والابتعاث لأي درجة علمية لمدة 3 أعوام .

وأشار الى ان الشروط والضوابط العامة التي وضعتها الوزارة تتمثل في: ان تنطبق على المتقدمة احكام المواد في لائحة الايفاد من نظام الخدمة المدنية – ان تكون المتقدمة تشغل وظيفة مشمولة بلائحة الوظائف التعليمية – ان لا تحمل المتقدمة مؤهل بكالوريوس في التربية الخاصة في اي مسار من مساراته (المتقدمات لدبلوم التربية الخاصة) او في مجال الموهبة في اي مسار من مساراته (المتقدمات لدبلوم التفوق العقلي والمواهب الخاصة) او مجال علم الاجتماع او الخدمة الاجتماعية او علم النفس (المتقدمات لدبلوم التوجيه والارشاد) – ان تكون المتقدمة على رأس العمل في مجال الدبلوم المتقدمة له – ان لا تقل خدمة المتقدمة عن سنتين في مجال الدبلوم المتقدمة له – ان تنطبق على المتقدمة الشروط الخاصة بالبرنامج وفق ما ورد بالخطة المرفقة – ان لا تكون المتقدمة حاصلة على مؤهل اعلى من الدبلوم (ماجستير او دكتوراه) – ان لا تكون المتقدمة حاصلة على اي شهادة بدرجة الدبلوم او دورة فصلية معتمدة من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية داخل او خارج المملكة خلال الثلاث سنوات السابقة لعام الترشيح (باستثناء الحاصلات على الدبلوم العام في التربية) يمكن لهن ان يتقدمن للبرامج التالية: دبلوم التربية الخاصة، الموهوبات، التوجيه والارشاد وفق الضوابط العامة والشروط الخاصة بالبرنامج – ان لا تقل درجة التقدير في تقويم الاداء الوظيفي للمتقدمة عن جيد جداً في آخر سنتين – ان لا يكون قد صدر بحق المتقدمة للدراسة حكم تأديبي ولا تكون طرفاً في قضية قائمة.

واضاف انه يجب استكمال المستندات التالية : تعبأ كافة النماذج مستوفية كامل البيانات الخاصة بالايفاد مدعمة بالوثائق المطلوبة :

* نموذج رقم (1) طلب الإيفاد (مستوفياً لكامل البيانات طباعة وموقعاً من جهة الاختصاص مرفقاً به كامل المستندات) – نموذج رقم (2) اقرار خطي من المرشحة – نموذج رقم (3) استغناء من جهة العمل – نموذج رقم (4) عدم صدور حكم تأديبي او عقوبة إدارية بحق المرشح – نموذج رقم (5) استمارة المفاضلة – نموذج رقم (6) محتويات ملف المرشحة للإيفاد.

واوضح ان آلية التنفيذ تتضمن التالي :

1- تقوم كل ادارة تربية وتعليم بالمنطقة/ او المحافظة باعداد تعميم تفصيلي لمنسوباتها يتضمن كافة البيانات الواردة أعلاه والجامعات حسب المناطق والمحافظات.

2- تعد بياناً اجمالياً بالمرشحات مع اعداد ملف لكل متقدمة مشتملاً على كافة مسوغات الطلب والمستندات والوثائق المطلوبة وفق النموذج المرفق (مع الالتزام بما ورد به).

3- ترفع الطلبات قبل الموعد النهائي المحدد من وزارة التربية والتعليم. (لن ينظر في الطلبات غير المستوفية للشروط المطلوبة).

4- تتولى ادارة التدريب في المنطقة او المحافظة تسجيل بيانات المرشحات الكترونياً على موقع امانة لجنة عمداء خدمة المجتمع والتعليم المستمر بالجامعات السعودية من خلال رابط التسجيل الذي ستبلغ به ادارة التربية والتعليم بالمنطقة/ او المحافظة لاحقاً (في حال وجود مشاكل فنية تتعلق بآليات التسجيل الالكتروني يكتفى بالارسال الورقي المحدد بالبند (2) اعلاه).

5- يعبأ لكل متقدمة رغبة ثانية في غير المنطقة او المحافظة التابعة لها ادارتها التعليمية.

6- يتم اشعار المتقدمة بايفادها عن طريق ادارة التدريب بالمنطقة/ او المحافظة التابعة لها برسالة نصية (SMS) وعبر البريد الالكتروني المدون في طلبها.

7- يعبأ النموذج رقم (1) في حالة انسحاب او اخفاق الموفدة ويرفع للادارة العامة للتدريب التربوي لاتخاذ اللازم.

8- تتولى ادارة التدريب التربوي في المنطقة او المحافظة في حالة انسحاب الموفدة او انقطاعها توجيهها لشؤون المعلمات لاتخاذ اللازم بشأن مباشرتها لعملها.

9- ان يتم رفع طلب تسجيل مؤهل بعد حصول الموفدة عليه للادارة العامة للتدريب التربوي وفق النموذج رقم (7) المرفق.

واشار الى انه يجب ان يكون التقديم في الجامعة التي تقع في المنطقة او المحافظة التابعة لها المتقدمة او اقرب جامعة (حسب الخطة المرفقة).

2- يحق للمرشحة التقديم لأي جامعة في غير المنطقة او المحافظة التعليمية التابعة لها بشرط وجود مبررات تقتنع بها لجنة الايفاد بالادارة العامة للتدريب التربوي.

و تعتمد الادارة العامة للتدريب الترشيحات من المناطق والمحافظات وفقاً لرغبات المرشحات والمقاعد الشاغرة بالجامعات والنسب المحددة للفئات المستهدفة وعدد سنوات الخدمة. و للادارة العامة للتدريب التربوي الحق في انهاء ايفاد الموفدة اذا ثبت اخلالها بالشروط والضوابط العامة للايفاد او مخالفاتها لانظمة ولوائح الجامعة الموفدة لها او عدم التزامها بمواد لائحة الايفاد للدراسة بالداخل وحرمانها من التقدم للتدريب الفصلي داخلياً او خارجياً والايفاد والابتعاث لأي درجة علمية لمدة ثلاثة اعوام.

كما ان للادارة العامة للتدريب التربوي ان تسترد كل أو بعض ما صرف للموفدة خلال مدة ايفادها بما في ذلك الراتب وبدل الانتقال الشهري بعد استصدار القرار اللازم من لجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية (وفقاً للمادة السابعة من لائحة الايفاد للدراسة بالداخل).

6- عدد المقاعد في الدبلوم العام في التربية (1000) مقعد موزعة كالتالي: (95% للمعلمات، 5% للمشرفات بالادارات في المناطق والمحافظات).

واكد ان عدد المقاعد في دبلوم التربية الخاصة (مواهب خاصة وتفوق عقلي) (200) مقعد موزعة كالتالي: (85% للمعلمات، 10% للمشرفات بالادارات في المناطق والمحافظات، 5% للمشرفات بجهاز الوزارة). وعدد المقاعد في دبلوم التربية الخاصة (مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة) (200) مقعد موزعة كالتالي: (85% للمعلمات، 10% للمشرفات بالادارات في المناطق والمحافظات، 5% للمشرفات بجهاز الوزارة). و عدد المقاعد في دبلوم التوجيه والارشاد (200) مقعد موزعة كالتالي: (85% للمعلمات 10% للمشرفات بالادارات في المناطق والمحافظات، 5% للمشرفات بجهاز الوزارة).

التعهدات الـ 18 التي يجب ان تلتزم بها المرشحات

تم وضع 18 تعهدا يجب ان تلتزم به المرشحات وهي :

أتعهد أنا الموضح اسمي وبياناتي أعلاه في حالة إيفادي للدراسة بما يلي :

1- قد اطلعت على لائحة الايفاد للدراسة بالداخل والمتضمنة ضوابط الدراسة وشروطها والانسحاب منها وجميع الشروط والضوابط العامة والخاصة ببرنامج التأهيل المتقدمة له.

2- لم يسبق لي الايفاد او الابتعاث او انهاء الدراسة (درجة البكالوريوس) في التخصص العام او الفرعي لمجال الدبلوم المتقدمة له.

3- لم يسبق لي الايفاد او الابتعاث او انهاء الدراسة لنفس الدرجة المتقدمة لها (باستثناء الدبلوم العام في التربية).

4- لست ملتحقة بأي برنامج دراسي او تدريبي فصلي حالياً وأن آخر برنامج دراسي او تدريبي فصلي التحقت به كان قبل اكثر من ثلاثة اعوام.

5- ان التزم بالمدة المقررة لدرجة الدبلوم وأنهي الدراسة في الفترة المحددة بقرار الايفاد.

6- ان اكون حسنة السيرة والسلوك ومواظبة على الدراسة.

7- ان اطلع على اللوائح والانظمة في الجامعة الموفدة لها.

8- ان اتحمل جميع ما يصدر بحقي من جزاءات او قرارات تصدر من الادارة العامة للتدريب التربوي في حال إخلالي بالانظمة واللوائح للجامعة الموفدة لها او الشروط والضوابط العامة للايفاد او عدم الالتزام بمواد لائحة الايفاد للدراسة بالداخل.

9- ان لا اتقدم بطلب تمديد للدراسة (وذلك لعدم استحقاق البرامج التأهيلية للتمديد وفقاً للائحة الايفاد).

10- ان لا اتقدم بنقل من المنطقة او الجهة التعليمية التابعة لها الا بعد مضي سنتين من حصولي على المؤهل او موافقة من مدير التربية والتعليم بالمنطقة او المحافظة.

11- ان لا انتقل من الجامعة الموفدة لها الى جامعة اخرى (لا يسمح بالانتقال لقصر مدة الايفاد ولوجود ارتباط مالي مع الجامعة الموفدة لها).

12- ان التزم بالعمل في وزارة التربية والتعليم بعد حصولي على المؤهل الموفدة له مدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال التأهيل.

13- ان لا انسحب من الدراسة لأي سبب الا بعد موافقة الادارة العامة للتدريب التربوي ولجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية وصدور قرار بذلك وفي حال انسحابي لا يحق لي التقدم بطلب الحصول على دورة تدريبية فصلية داخلية او خارجية او ايفاد (لدرجة الدبلوم) لمدة عامين.

14- في حالة انسحابي من البرنامج الموفدة له لا أباشر عملي الا بعد مراجعة ادارة التدريب التربوي بالمنطقة او المحافظة الموفدة منها (بعد صدور قرار الموافقة على الانسحاب).

15- اذا اخفقت في الدراسة لا يحق لي التقدم لاي من البرامج الفصلية الداخلية او الخارجية او السنوية المنتهية بالتأهيل لمدة ثلاث سنوات.

16- ان أزود ادارة التدريب التربوي في الجهة التعليمية الموفدة منها بصورة من التقارير الدراسية بنهاية كل فصل دراسي مباشرة.

17- ان اباشر العمل بعد حصولي على المؤهل الموفدة له في المكان والعمل الذي تحدده ادارة شؤون المعلمات بادارة التربية والتعليم الموفدة منها بعد مراجعة ادارة التدريب التربوي.

18- ان التزم بتسديد كافة الرسوم المترتبة على ايفادي بما في ذلك الراتب وبدل الانتقال الشهري اذا أنهي ايفادي بناء على قرار من الادارة العامة للتدريب التربوي ولجنة تدريب وابتعاث موظفي الخدمة المدنية وفقاً للمادة السابعة من لائحة الايفاد (الا في وجود مبررات تقتنع بها لجنة الايفاد بالادارة العامة للتدريب التربوي).

26 الشهر الجاري .. آخر موعد لاستقبال طلبات الترشيح للدبلوم

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب