واشنطن تحشد تحالفا ضد “تنظيم الدولة”

رفحاء اليوم . متابعات : دعت الولايات المتحدة، الجمعة، في اجتماع مع 10 من حلفائها إلى المساهمة في التصدي لخطر تنظيم الدولة في العراق.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده تدعو لوضع خطة لمواجهة تنظيم الدولة قبل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الشهر.

وحضر الاجتماع الذي عقد في نيوبورت ببريطانيا على هامش قمة حلف الأطلسي، زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والدنمارك وتركيا وبولندا وأستراليا وكندا.

وأكد كيري أنه “لن يكون هناك قوات على الأرض في العراق”، مشيرا إن هذا الأمر يعد خطا أحمر بالنسبة للحلفاء.

وقال مسؤول غربي إن من المقرر أن يتفق قادة حلف شمال الأطلسي خلال قمة الجمعة على المساعدة في تنسيق المساعدات الأمنية للعراق في صراعه ضد مسلحي تنظيم الدولة بما في ذلك تنسيق عمليات نقل الإمدادات جوا.

وأوضح المسؤول أن الحلف لن يشارك في أي عمليات قتالية وأن المساعدات الأمنية ستقدمها الدول الأعضاء والشركاء بصفتهم الفردية.

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون في افتتاح اليوم الثاني لقمة الحلف قد قال إن قادة الدول الأعضاء ينددون بـ “الأعمال الهمجية والمقيتة” التي يرتكبها تنظيم الدولة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند لتلفزيون بي بي سي الجمعة إن بريطانيا لم تلتزم بالمشاركة في أي ضربات جوية ضد تنظيم الدولة في العراق لكنها مازلت تبحث إمكانية التحرك عسكريا ضد التنظيم.

وأوضح أن “الولايات المتحدة تشن بالفعل ضربات جوية.. نحن في بريطانيا لم نلتزم بالمشاركة في أي ضربات جوية حتى الآن لكن بالقطع سندرس هذا الاحتمال إذا اعتقدنا أن هذه هي الطريقة الأمثل والأكثر فعالية لدعم حكومة عراقية ذات مصداقية تضم كل الأطياف حين تتشكل الحكومة.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب