هادي يدعو اليمنيين للالتفاف حول الشرعية ويصف الحوثي بأنه “دمية” لإيران

رفحاء اليوم . متابعات : دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الشعب اليمني يوم السبت عبر كلمة في افتتاح القمة العربية بمنتجع شرم الشيخ المصري للالتفاف حول الشرعية والنزول إلى الشوارع في مظاهرات سلمية.

ووصف هادي زعيم الحوثيين بأنه “دمية إيران” في إشارة إلى دعم تقدمه طهران للحوثيين.

وقال الرئيس اليمني مخاطبا القمة العربية “أتيت إليكم اليوم من اليمن الجريح مشاركا في القمة العربية.”

وأشار إلى مخاطر تعرض لها خلال رحلته قائلا “لو تعلمونَ ما واجهته من صعاب وتحديات حتى أحضر معكم ومن فقدتهم شَخصيا من إخوة ورفاق جراء تعرضي لأكثر من هجومٍ أثناء رحلتي إليكم إلا أنني كنت مصمما على الحضور. ليس للحضور الشخصي ولكن لحضورِ اليمن بشرعيتها الدستورية.”

وكان هادي فر إلى عدن بعد إقامة جبرية فرضت عليه في صنعاء التي استولى عليها الحوثيون في سبتمبر أيلول.

واتهم هادي الحوثيين برفض المساعي السلمية التي بذلها لإصلاح النظام السياسي اليمني. وقال “تلك المليشياتِ وحلفاؤها بالداخل المصابونَ بهوس السلطة والاستبداد وحلفاؤهم في الخارج الذين يريدون استخدام اليمن لإقلاق المنطقة والأمن والسلمِ الدوليين قد أدمنت العنف والدمار واجتياح المحافظات.”

وأضاف “قادت حربا دموية لاجتياح محافظات تعز ولحج والضالع وقَبلها صعدة وعمران والبيضاء ومأرب وأخيرا مدينة عدن.”

وحقق المقاتلون الحوثيون مكاسب كبيرة في جنوب وشرق البلاد يوم الجمعة رغم الضربات الجوية التي قادتها السعودية لليوم الثاني على التوالي بهدف التصدي لمساعي الجماعة للإطاحة بهادي.

وقال هادي في كلمته مخاطبا الجيش اليمني “مسؤوليتكم اليوم تتجلى في الحفاظ على الأمن والاستقرار وحماية مؤسسات الدولة من النهب وحماية المواطنين.”

كما دعا الجيش إلى “تنفيذ تعليمات قيادتِكم الشرعية والتمسك بالثوابت الوطنية.”

وقال “أؤكد لكم بأننا عازمون على إعادة بناء قوات الجيش والأمن.”

وأضاف “أدعو من هنا كل أبناء الشعب للالتفاف حول الشرعية الدستورية ومؤسساتِها الرسمية ولمقاومة تلك المليشيات بشجاعة وإباء والخروج للشوارع والساحات للتعبير في مظاهرات سلمية تعبر عن إرادة اليمنيين الحرة.”

وقال هادي مشيرا لزعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي “أقول لدمية إيران وألعوبتها ومن معه أنت من دمر اليمنَ… ومن يعتقد أنه بالزعيق والخطابة يمكن أن تبنى الأوطان فهو مخطيء ألف مرة.”

وأضاف “أنت من انتهك السيادة وأنت من يتحمل مسؤولية كل ما جَرى وكل ما سيجري.”

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب