نواب : الرياح قد تنقل غازات «مفاعل بوشهر» إلى دول الخليج

رفحاء اليوم . متابعات : أكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير نواب أن «مفاعل بوشهر» الإيراني قد يتأثر بأية هزة أرضية تحدث مستقبلاً في حزام جبال زاغروس بإيران، مشيراً إلى احتمال تأثر دول الخليج بانتشار الغازات التي تصدر عنه في حال كانت الرياح باتجاهها. 

وقال الدكتور نواب إنه في حال تأثر «مفاعل بوشهر» بأية هزة أرضية وحصل فيه تصدع وانتشرت منه الغازات والمياه الثقيلة وكانت الرياح في اتجاه دول الخليج، فإنها ستتأثر به، مطالباً بإنشاء هيئات لوضع معايير ومقاييس يجب تطبيقها في حال حدوث زلزال مدمر لا قدر الله في منطقة المفاعل.

وأضاف: «يجب على دول مجلس التعاون ألا تنتظر حدوث الكارثة، ولا بد من إنشاء هيئات لوضع معايير ومقاييس وإجراءات يجب أن يؤخذ بها في ما لو حدثت أية مشكلة في «مفاعل بوشهر»، إضافة إلى الخطوات التي تتخذ مباشرة في المنطقة القريبة، سواء من جانب الدفاع المدني أم الجهات الأخرى».

وفي ما يتعلق بالتوقعات الخاصة بالزلازل، أوضح أن كلمة «توقع» كبيرة المعنى «ولا يعني بالضرورة أن التوقعات ستحدث»، مؤكداً عدم وجود مشكلة في التوقعات، كما أنه لا توجد أية جهة في العالم تستطيع تحديد موعد الزلزال المقبل، مكانه وقوته، وهذا الأمر غير متاح للإنسان معرفته لا في أميركا ولا في اليابان.

وأفاد بأن الزلازل لها أحزمة معروفة عند المتخصصين والعلماء حول الكرة الأرضية، وهي مناطق مفصلية بين الصفائح الموجودة على سطح الكرة الأرضية وتتحرك بموجبها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب