نقل كاشف برنامج المراقبة السرية لأيسلندا بعد حصوله على حق اللجوء

رفحاء اليوم . متابعات : قال رجل أعمال أيسلندى له صلة بموقع ويكيليكس أنه جهز طائرة خاصة لنقل ادوارد سنودين -الفنى السابق بوكالة الأمن القومى الأمريكية الذى كشف عن برامج المراقبة السرية الأمريكية- إلى أيسلندا إذا منحته الحكومة حق اللجوء.

وأبلغ اولافور فيجنير سيجورفينسون -وهو مدير شركة داتاسيل التى تدير عمليات الدفع لويكيليكس- رويترز ” لقد جهزنا كل شيء من جانبنا الآن وعلينا فقط أن ننتظر التأكيد من وزارة الداخلية فى ايسلندا”.

وأضاف قائلا “توجد طائرة خاصة الآن فى الصين ويمكننا نقل سنودين غدا إذا حصلنا على رد إيجابى من وزارة الداخلية. نريد أن نحصل على تأكيد بحصوله على حق اللجوء وأنه لن يتم تسليمه إلى الولايات المتحدة. ما نريده اكثر هو أن ان يحصل على الجنسية ايضا”.

ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم ويكيليكس أو الحكومة الايسلندية للتعقيب.

وتصدر سنودين -الذى عمل فى مبنى وكالة الأمن القومى الأمريكية فى هاواي- عناوين الأخبار حول العالم هذا الشهر بعد كشفه عن تفاصيل برامج المراقبة السرية الأمريكية لصحيفتى الجارديان وواشنطن بوست قبل هروبه إلى هونج كونج.

وقال كريستين هرافنسون المتحدث باسم ويكيليكس فى وقت سابق هذا الأسبوع أن وسيطا من طرف سنودين أبلغه رغبة الأخير فى اللجوء إلى ايسلندا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب