“نطاقات” يوظف 400 ألف سعودي ومطالب بإيقاف “الرسوم”

  • زيارات : 283
  • بتاريخ : 30-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشف نائب رئيس لجنة شباب الأعمال بغرفة جدة للتجارة والصناعة ثامر الفرشوطي، أن برنامج “نطاقات” نجح في توطين 1400 من العاطلين السعوديين، وساهم في توظيف أكثر من 400 ألف، بينما كانت الأعداد لا تتجاوز الـ 70 ألفا قبل تطبيقه.

جاء ذلك خلال لقاء نظمته لجنة شباب الأعمال بجدة نهاية الأسبوع الماضي مع المدير العام لمكتب العمل في منطقة مكة المكرمة عبد المنعم الشهري تحت عنوان “تحديات مشاريع شباب الأعمال مع وزارة العمل”.

ووفقاً لاستبيان خاص قامت به “لجنة شباب الأعمال”، فإن معظم التحديات التي تواجه مشاريع شباب الأعمال اندرجت تحت 3 بنود رئيسة هي: “التوطين” و”الاستقدام” و”الإجراءات التنظيمية”.

من جهته أكد عبد المنعم الشهري أن ساعات العمل المحددة نظاماً هي 8 ساعات، واعتبر أن أي تجاوز للمدة المحددة يعد “مخالفة” للأنظمة، وكشف عن وجود دراسة لتقنين وتحديد أوقات العمل في القطاعات المختلفة بهدف تشجيع السعوديين على العمل.

“شباب الأعمال” طرح مشكلات رئيسة ترتبط بمستقبلهم المهني في مشاريعهم الخاصة، كسلسلة الإجراءات المتعلقة باستخراج رخص البلدية، والمدة الزمنية المتطلبة لذلك، ومدى تأثيرها على بداية أي مشروع.

ولم يبتعد اللقاء عن طرح إشكالية رسوم رخص العمل والمقدرة بـ 2400 ريال سعودي للمنشآت المتوسطة والناشئة وتأثيرها على مرحلة بناء وتأسيس تلك المنشآت، مطالبين بضرورة البدء بدراسة علمية بالتعاون بين جهات حكومية مختلفة إزالة العبء المالي الخاص برخص العمل للمنشآت المتوسطة الناشئة.

كما أفصح المدير العام لمكتب وزارة العمل في منطقة مكة المكرمة عن مبادرة إنشاء وحدة في مكتب العمل بمنطقة مكة لخدمة شباب الأعمال، مبيناً أن الوحدة ستعمل على استقبال أي عضو من أعضاء لجنة شباب الأعمال لتقديم الخدمات لهم بشكل سريع، كما أن من مهامها التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى كبنك التسليف ومصلحة الزكاة والدخل وصندوق المئوية وصندوق الموارد البشرية “هدف” وغيرها من الجهات التي تخدم “شباب الأعمال”.

وجاء اللقاء المشترك للمشاركة في صناعة القرارات سواء مع وزارة العمل عبر بوابة “معاً” أو وحدة رواد الأعمال المستحدثة في مكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة بشراكة مع لجنة شباب الأعمال بغرفة جدة، حيث سيتم حصر آراء شباب الأعمال ومقترحاتهم ويتم تقديمها للجهات المعنية لتسهم في إزالة أية عقبات أو تحديات وتعمل على تحسين مستوى الخدمات. وتم في اللقاء إطلاق الحساب الرسمي للجنة شباب أعمال جدة.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب