نطاقات تحرج الوزارات في شغل الوظائف

  • زيارات : 121
  • بتاريخ : 13-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت مصادر متطابقة عن أن وزارة العمل قد تعيد النظر في برنامج نطاقات من أجل استحداث حلول في إطارات محدودة عقب تلقيها طلبات معضودة بخطابات من وزارات أكدت فيها على أهمية إيجاد تسوية تفضي إلى تقنين معدلات التوطين في بعض الوظائف التي يصعب إيجاد سعوديين جاهزين لإشغالها إلى حين تهيئة اليد الوطنية القادرة على سد هذه الوظائف.

وكانت معظم طلبات الوزارات ترتكز على أمرين أحدهما أن الفترة الماضية كشفت عن عدم إقبال حقيقي من المواطنين على بعض المهن بسبب طبيعتها، والأمر الآخر يتمثل في أن أماكن العمل تكون خارج النطاقات العمرانية وتتطلب البقاء المستمر فترة من الوقت، وهذا ما يصعب توفيره في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنها تضم حرصها مع حرص وزارة العمل في التوطين مع دعم القطاع الخاص من ناحيتي الأداء والإنتاجية. تحركات بعض الوزارات الحكومية جاءت في أعقاب تلقيهم خطابات ودراسات من اللجان الوطنية التابعة لمجلس الغرف السعودية تطلب منهم التحرك لمخاطبة وزارة العمل بهدف إيجاد تسوية نهائية حول هذا الموضوع، وكان آخر الخطابات الوزارية التي تم تقديمها في هذا الشأن خلال الأسبوع الماضي.

من جانبها أكدت اللجان الوطنية استعدادها منح السعوديين الفرصة الكاملة لإشغال الوظائف والمهن المتنوعة الموجودة في أنشطة القطاع الخاص في حال تدريبهم وتأهيلهم.

يشار إلى أن وزارة العمل تمكنت من رفع معدلات التوطين في العديد من منشآت القطاع الخاص عبر برنامج نطاقات، وأجرت بعض الاستحداثات في الأنشطة لتحقيق المزيد من الفرص لطالبي وطالبات العمل من السعوديين باعتبار أن المواطن أولى بالوظيفية، ولا تسد بالعمالة الوافدة إلا في حالة واحدة وهي عدم توفر العمالة الوطنية فقط.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب