«نزاهة»: 1020 بلاغاً عن فساد مالي وإداري بجهات حكومية

  • زيارات : 241
  • بتاريخ : 3-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) عن تلقيها 1020 بلاغًا تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري في بعض الجهات الحكومية، وقصور الخدمات المقدمة للمواطنين، والشكاوى الاخرى.

واشارت «الهيئة» إلى أن وزارة الشؤون البلدية تصدرت بـ99 بلاغًا، ثم وزارة الصحة بـ74 بلاغًا، تليها وزارة التربية والتعليم بـ70 بلاغًا، ثم وزارة الداخلية بـ59 بلاغًا، ثم وزارة النقل بـ49 بلاغًا، ووزارة الكهرباء بـ26 بلاغًا.

وقالت «الهيئة» إنها تلقت 269 بلاغًا يتعلق بالفساد المالي والإداري في الجهات الحكومية، و115 بلاغًا يختص بقصور الخدمات المقدمة للمواطنين، 556 بلاغًا تتعلق بالشكاوى والطلبات الخاصة. كما تلقت 80 بلاغًا مجهولة المصدر، لم تكن تحمل أي توقيع.

وأوضح تقرير صادر عن إنجازات الهيئة خلال عام 1433 أنها تعاملت مع هذه البلاعات وفقًا لما يقتضي به تنظيمها، وذلك من خلال تكليف بعض مفتشيها وباحثيها بالشخوص مع هذه البلاغ للتحرّي عنه، والتحقيق عن مدى صحة البلاغ، سواء ما يتعلق بالخدمات، أو المشروعات أو ممارسات الفساد، ثم الكتابة في ضوء ذلك للجهات الحكومية المختصة، أو الجهات الرقابية بحسب الأحوال وطلب التحقيق وتحديد المسؤوليات بناء على ما يتضح للهيئة من وجود مخالفات، أو ملحوظات مع إشعار الجهة المشمولة باختصاص الهيئة لإصلاح ما يستلزم الأمر إصلاحه من قصور في مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، أو عيوب، أو تعثر مشروع.

وحددت «الهيئة» في تقريرها القضايا التي بحثتها في الجهات الحكومية منها وزارة الصحة، حيث تلقت (74) بلاغًا تخص الوزارة، وتبين أن (29) بلاغًا منها تدخل في اختصصات الهيئة، وقد قامت بمعالجتها، وتم التخلّص من أهم القضايا.

أمّا وزارة الشؤون البلدية والقروية فبحثت (99) بلاغًا يخص الوزارة وتبين أن (28) بلاغًا منها تدخل في اختصاصاتها، وقد قامت بمعالجتها، وتم التخلّص من أهم القضايا.

وأوضح التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه أن الهيئة بحثت قضايا تخص وزارة الداخلية والجهات التابعة لها، حيث تلقت (59) بلاغًا يخص الوزارة والجهات التابعة لها، وتبين أن (37) بلاغًا منها تدخل في اختصاصات الهيئة.

كما أشار التقرير عن وجود قضايا تخص وزارة التربية والتعليم، حيث بحثت الهيئة (70) بلاغًا يخص الوزارة وتبين للهيئة أن (18) بلاغًا يدخل في اختصاصها وقد قامت بمعالجتها والتخلص من أهم القضايا.

أمّا فيما يتعلق بوزارة المياه والكهرباء والجهات التابعة لها بحثت الهيئة (26) بلاغًا، وتبين ان (22) بلاغًا يدخل في اختصاصها، وقد قامت بمعالجتها.

وقالت في تقريرها أن تلقت بلاغات تخص وزارة النقل وصلت لـ(49) بلاغًا تبين (24) منها يدخل في مهام الهيئة وقد قامت بمعالجتها.

وتحدث التقريرعن أن الهيئة بحثت (670) بلاغًا يخص جهات حكومية أخرى، وقد درستها تلك البلاغات، حيث إن ما مجموعة (70) بلاغًا يدخل في اختصاصها، وأكدت أنها قامت بمعالجتها وتم تخليصها.

وكشفت الهيئة عن الصعوبات التى تواجهها والمقترحات التي قد تحل تلك المعوقات، حيث ذكرت أنها تواجه صعوبة في البحث عن الموظفين الذين تتلاءم تخصصاتهم وخبراتهم وقدراتهم واستعداداتهم مع متطلبات وظائف الهيئة كما أن بعض الجهات الحكومية اعتذرت عن إعادة بعض موظفيها للعمل لدى الهيئة.

أمّا فيما يخص المقترحات فرأت الهيئة أن ترجئ مقترحاتها إلى تقريرها السنوي القادم حتى يمضي وقت كافٍ لرصد الأعمال وقياس النتائج والتعرف على المقترحات واحتياجات التطوير.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب