“نزاهة”: “العمل” فشلت في توظيف السعوديين جراء مقاومة القطاع الخاص لخططها

  • زيارات : 173
  • بتاريخ : 29-يناير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : كدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) أن المحاولات الحثيثة لوزارة العمل لتوظيف العاطلين السعوديين اصطدمت بإصرار القطاع الخاص على مقاومتها بشدة وإحباطها، متهمة وزارة العمل بالفشل في السيطرة على البطالة.

جاء ذلك في تقرير “نزاهة” عن العام الماضي، مبينةً أنها قامت بمتابعة موضوع البطالة والمتاجرة بالتأشيرات مع الجهات المعنية بالتنفيذ ضمن اهتمامها بقضايا الشأن العام ومصالح المواطنين وأنها طلبت من وزارة العمل معلومات وإحصاءات تدعم ما قامت به من إجراءات في هذا الشأن.

وأفادت الهيئة بتوصلها لاستنتاج مضمونه فشل وزارة العمل في تحقيق استراتيجية التوظيف رغم المحاولات الجادة لتوظيف العاطلين، بعد اصطدام جهودها بمقاومة شديدة من القطاع الخاص لإحباط أية محاولة لتوظيف المواطنين، مرجعةً أسباب ذلك إلى سهولة الحصول على اليد العاملة الأجنبية بالاستقدام أو من خلال العمالة المخالفة، وتدني ما يدفعه القطاع الخاص من رواتب للعمالة الأجنبية، إضافة إلى أن طبيعة العمل في القطاع الخاص لا تتناسب مع ظروف والتزامات المواطنين الأسرية والاجتماعية.

وأضافت “نزاهة” أن من أسباب ذلك أيضا فترة العمل في القطاع الخاص والمتمثلة في ستة أيام أسبوعياً ومعظمه على فترتين بخلاف ما هو متبع في كثير من دول العالم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب