“نزاهة”: إدخال مكافحة الفساد في مناهج المدارس والجامعات

  • زيارات : 368
  • بتاريخ : 28-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : طالبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) وزارتي التربية والتعليم، والتعليم العالي بادخال «مكافحة الفساد» في مقررات المدارس والجامعات من خلال تضمين المناهج مفردات تحث على حماية النزاهة ومكافحة الفساد .

وقال مصدر مطلع ان هيئة مكافحة الفساد طلبت من وزارتي التربية، ووزارة التعليم العالي الإفادة بما أعدته في هذا الجانب، وأفادت وزارة التربية أن المقررات الدراسية والمناهج تؤكد على النزاهة ومكافحة الفساد .
فيما طلبت «الهيئة» مراجعة ذلك لإدخال مفردات مباشرة للحث على حماية النزاهة ومكافحة الفساد .

واشار المصدر الى ان «الهيئة» طلب من وزارة التعليم العالي افادتها عن البحوث التي قامت الجامعات السعودية في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، حيث أفادت الوزارة انه سوف يتم أدارج عنوان «حماية النزاهة ومكافحة الفساد» ضمن البحوث التي ستقوم الجامعات بإعدادها .

وكانت «الهيئة» وجهت خطابات لعدد من الجهات الحكومية تطلب فيها الإفادة بما تم إعداده لمواجه ومكافحة الفساد بتلك الدوائر الحكومية .

وقالت انه تنفيذا لمقتضى الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتنفيذا لمقتضى الفقرة (5/أ) والفقرة (5/ج) من ثالثا /الوسائل ) الواردة في الاستراتيجية المتعلقة بتنمية الوازع الديني وإعداد حملات التوعية للتحذير من الفساد.

وأوضح التقرير ان الهيئة طلبت من وزارة الثقافة والإعلام الإفادة بما تم القيام به من برامج توعية في هذا الجانب ، حيث تلقت الهيئة إجابة الوزارة بما تم حيال ذلك وانه تم توجيه الجهات الإعلامية لمواصلة جهودها في هذا الجانب .

وبينت «الهيئة» أنها طلبت من هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء استمرار جهودها في حماية النزاهة ومكافحة الفساد وتلقت الهيئة الإجابة بأنه صدر عدد من القرارات والفتاوى في جانبي الوقاية والعلاج للفساد المالي والإداري ، كما تلقت «الهيئة» إفادة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد حول البرامج والمناشط التي قامت بها لحث الناس على الابتعاد عن مواطن الفساد .

وقالت «الهيئة» في تقريرها انه تنفيذا للوسائل الواردة في الاستراتيجية فقد طلبت الهيئة من مجلس الغرف التجارية الإفادة عن الخطط والبرامج لتوعية رجال الأعمال بمخاطر الفساد وأسبابه وأثاره وقد أفاد المجلس بأنه شكل فريق عمل داخل المجلس لوضع برنامج توعوي لقطاع الأعمال حول مكافحة الفساد بالإضافة إلى بعض الخطوات والبرامج الأخرى.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب