نادي حائل الأدبي أقام أمسية قصصية لـ “محمد الشقحاء وهاني الحجي “

  • زيارات : 121
  • بتاريخ : 31-ديسمبر 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . سعود الرفاع : أقام النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل ممثلاً باللجنة المنبريّة أمسية قصصيّة للقاصين الأستاذ محمد الشقحاء والأستاذ هاني الحجي، مساء أمس الأربعاء 19 / 3 / 1437هـ بمسرح الغرفة التجارية الصناعية بمدينة حائل، وأدار الأمسية الدكتور فواز بن زايد الشمري، واستهلها بقراءة السيرة الذاتية لفارسي الأمسية.

dapoxetine online without prescription in uk low prices, buying generic no prescription drug store buy dapoxetine online, buy dapoxetine in sweden
ثم بدأ الأستاذ محمد الشقحاء بنص بعنوان “المسبح”، ثم نص آخر بعنوان “السقوط”، تلاه الأستاذ هاني الحجي بنص بعنوان “تكفين القمر”، وتساءل الدكتور فواز الشمري عن قضية الرمزية في القصة القصيرة؟ أجاب الأستاذ محمد الشقحاء.. لا بد من وجودها لكن مع الوقت يتخلّى الكتّاب عن الرمزية ويرجعون الى الواقعيه لتفتيت غضب داخلي وهي بحاجة قدرة فنية تناسب مع النص وبنائه.

وفي مداخلة لرئيس مجلس ادارة النادي الادبي الثقافي في منطقة حائل الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب قال هنالك قصة قصيرة، وأقصوصة، وومضة، هل هنالك أثر من الومض على القصة القصيرة؟ وهل هناك دلالة من ذكر الموت؟ أجاب الاستاذ محمد الشقحاء أن الومضة هي قصة قصيرة، وهناك قصة قصيرة جداً، وكلها حراك لإثبات وجود القصة، وأما الموت فهو شريك لي منذ وفاة والدي وعمري عامان فالموت والطفولة والحرمان هم شريك في قصصي.

وأضاف الأستاذ هاني الحجي بأن هناك تداخل أجناس أدبية من نتاج الومض، والقصة القصيرة هي الأفضل، والرواية أصبحت تجارية وتسويقية، والموت قريب من كل إنسان، وهو رمز مستخدم لعدة معاني وهو القلق الأكبر للإنسان، ثم ألقى الأستاذ محمد الشقحاء قصة قصيرة جداً بعنوان “فتنة الأصدقاء”، تلاها نص “ثمالة زمن”، ثم قرأ الاستاذ هاني الحجي نص بعنوان “رائحة الجروح” نالت استحسان الحضور.

وفي مداخلة للأستاذ الشاعر خليف بن غالب الشمري بسؤال عن فن التغريدة في العالم العربي وخصوصا في المملكة العربية السعودية؟ متسائلاً متى سيلتفت الأدباء لنقد هذا الأدب وهل سيشكل أدب تويتر مرحلة جديدة؟ ووجه الدكتور محمد الشهري سؤالاً للقاص الاستاذ محمد الشقحاء عن مداخل النص؟ وكيفية أختيار عنوان القصص؟ وهل هو أساسي وهل ترى حرص القاص السعودي على هذا المداخل؟ وهل هناك أسلوب محدّد يسير عليه القاص من خلال الشخصيات؟ ووجّه الشهري سؤالاً للأستاذ هاني الحجي هل الذاتيه تسيطر على القصة؟ وهل تظهر شخصية القاص في قصته؟

أجاب القاص الاستاذ محمد الشقحاء بأن لديه تعدد للشخصيات مع محدودية الزمن، والعنوان يختاره بعد فراغه من كتابة النص، من خلال فكرة وجمل النص وأهم شيء في النص والحدث، كما أجاب القاص الأستاذ هاني الحجي بأنه لا توجد احترافية في اختيار العنوان أو الغلاف، وان القصة هي مشاهدة للآخرين، وقد يكون فيها ذاتية.

وفي سؤال من الدكتور محمود العزازمة للأستاذ محمد الشقحاء كيف يقيمون المشهد السردي في المملكة؟ أجاب الاستاذ محمد الشقحاء بأن هناك أسماء في المملكة العربية السعودية تجاوزت أسماء عديدة في الوطن العربي، وسأل الأستاذ هاني الحجي عن دور النقاد في متابعة القصة والأدب؟ وأين هم من النقد الأكاديمي؟ وقال الاستاذ فهد بن مسلم العازمي لماذا القصة تعتمد على الرمزية؟ فالقارى البسيط لايفهم الرمزية؟ وما هو موقع القصة في وسائل التواصل الاجتماعي؟

اجاب الأستاذ هاني الحجي بأن الفن نخبوي، فلابد من وجود رمزية وجمالية، وقال الاستاذ محمد الشقحاء بأن القصة القصيرة جداً توهجت في وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن الإشكالية بأن الجميع يدّعي بأنه قاص أو شاعر أو أديب، مشيراً إلى ضرورة الرمزية أحياناً.

داخل الاستاذ براك البلوي مشيراً إلى عدم الاكثار من الرمزية، وتسالءل إن كان المبدع يجد تفسيراً خاطئاً لنصوصه فهل يحد ذالك من إبداعه؟ ومالذي جعل محمد الشقحاء يتجه للقصة القصيرة؟ وهل المعاناة سبب للإبداع؟ أجاب الاستاذ محمد الشقحاء جربت كل الفنون الأدبية، فكتبت الشعر والنثر والنص الحر والمقالة، ووجدت في القصة القصيرة متنفساً لي، ووجدت إبداعي وهمّي فيها، والتفسير الخاطىء لنصوصي هو نقد، وأنا أتقبل النقد على كافة أشكاله، والمعاناة هي التي تخلق الإبداع.

الاستاذة نوارة الشمري تساءلت ما موقع القاصه السعودية في خارطة الأدب؟ أجاب الأستاذ هاني الحجي بأن القاصة السعودية لها حضور مميّز، وهناك أسماء ناضجة قدمت الكثير للقصة، وتساءل عضو مجلس ادارة النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل رئيس اللجنة المنبرية الأستاذ على بن عبدالله النعام عن مستقبل القصة القصيرة في ظل توهج الرواية؟ وما  دور الجامعات في رعاية القصة؟ أجاب القاص الاستاذ محمد الشقحاء بأن للجامعات دراسات مكثفه في القصة القصيرة، وأنه لا يوجد فن يحجب فن اخر على مر التاريخ فلكل مجال إبداعه، الأستاذ هاني الحجي أضاف بأن هنالك وهج للقصة القصيرة حالياً.

وسأل الأستاذ على بن حمود العريفي في مداخلته هل هناك استسهال للسرد جعل كثير من الكتّاب يتجه للقصة؟ وهل لدينا ازمة نقد؟ أجاب الأديب الأستاذ محمد الشقحاء بأن ذلك ليس بالسهولة، بل يجب أن يكون عنده فكرة يرغب بتوصيلها من خلال السرد والانتقال قد يكون لمواكبة العصر، الأستاذ هاني الحجي أجاب بأن هنالك فجوة بين الناقد والمبدع، فلا بد من وجود دراسات أكاديمية وعمل مؤسسي، وفي ختام الأمسية تم تكريم الضيوف بدروع تقديرية مقدمة من مجلس ادارة النادي الادبي الثقافي في منطقة حائل سلّمها لهم رئيس مجلس الإدارة الدكتور نايف بن مهيلب المهيلب، وسلّم كذلك درع تذكاري لمدير الأمسية الدكتور فواز بن زايد الشمري.

2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 may 8, 2009 – buy no prescription baclofen online. where can i cheapest zoloft information. buy discount sertraline , order zoloft online generic – buy zoloft uk. cheap antidepressants trusted online pharmacy. prednisone sold online prednisone pills cost order Deltasone baclofen online. baclofen australia , uk, us, usa. baclofen brand name. baclofen 14 16 17 18 19 20 can you buy baclofen canada . pain relief|muscle relaxant. dental whitening, shipping policy, diners, guaranteed shipping. 21 22

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب