مواطنة تطلب الطلاق لتتجاوز شروط استقدام عاملة

  • زيارات : 369
  • بتاريخ : 12-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : لم تقتصر معاناة المواطنة (ع .ز) التي تبلغ من العمر 64 عاما على مرض هشاشة العظام وألم فى العمود الفقرى، بل تحمل هم خدمة والدتها التي تعاني هي الأخرى من عدة أمراض، ولهذا اضطرت لطلب الطلاق من زوجها بعد أن اصطدمت بالشروط التعجيزية للحصول على عاملة.

تقول المواطنة «تقدمت لمكتب العمل القسم النسوي قبل عدة أيام لطلب تأشيرة عاملة منزلية وقدمت ما يثبت تحمل مصاريفها ورواتبها لكني فوجئت بعدم استيفائي لشروط الحصول على التأشيرة لأني متزوجة وبدون عمل حيث إن قوانين وزارة العمل لا تنطبق على زوجي وابني أو أخي وبحكم وجود محرم لي كوني غير مطلقة أو أرملة، فقد طلبت الطلاق من زوجي للحصول على تلك التأشيرة».

وأوضح مصدر بوزارة العمل بأن الضرورة في استقدام العاملة المنزلية هي الحاجة القصوى لها لمساعدة أفراد الأسرة أو إذا كانت هناك إعالة لأحد الوالدين كبار السن، لكن يأتي ذلك في معاناة المرأة على أرض الواقع من صعوبات عدم السماح لها باستقدام عاملة باسمها وعلى كفالتها وفق النظام إذا كانت متزوجة.

وتابع «أما إذا كانت مطلقة أو أرملة فيجب أن تأتي بإثبات أن راتبها الشهري يفوق 3500 ريال أو كشف حساب لمدة ستة أشهر لا يقل كل شهر عن 3500 ريال، رغم ذلك تجد المرأة نفسها مقيدة وفق نظام معين للاستقدام يسمح أو لا يسمح وينتهي الأمر بالوقوف تحت مظلة رجل أو ولي لهذه المهمة قد لا يعلم من أمر هذا الاستقدام سوى موافقته».

شروط استقدام عاملة منزلية:

1 – أن يكون متزوجا ولديه أبناء.

2 – أن يكون متزوجا والزوجة تعمل أو طالبة.

3 – الأرملة ولديها أبناء.

4 – المطلقة ولديها أبناء.

5 – أن يكون لدى المتقدم دخل شهري لا يقل عن 3500 ريال.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب