منع الهدايا العينية والنقدية لرؤساء وفود المؤتمرات الدولية

  • زيارات : 254
  • بتاريخ : 7-فبراير 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : حظر قرار صادر من جهات عليا تقديم الهدايا العينية أو النقدية لرؤساء الوفود المشاركة في المؤتمرات والندوات التي تقيمها وزارة التعليم العالي في الجامعات السعودية والتي تستضيف فيها ضيوفا من خارج الوطن، وتصرف مبالغ باهظة لتنظيم تلك المؤتمرات، ما يخرج بها عن الهدف الرئيس من إقامتها ويدخلها ضمن الهدر المالي غير المبرر.

وصدر القرار بعد أن كشفت جولات رقابية تجاوزات مالية كبيرة في الصرف على تلك المؤتمرات والتي تتجاوز تكاليفها أضعاف نظيراتها المقامة في الدول الخارجية، فيما لا تتلقى الوفود السعودية المشاركة في مؤتمرات خارجية نفس الميزات التي تمنح لرؤساء وأعضاء الوفد الخارجية المشاركة في المؤتمرات المحلية.

وتضمن القرار الذي تسلمته وزارة التعليم العالي الكشف عن مبالغة مفرطة في تكاليف إقامة بعض الندوات والمؤتمرات بالمملكة من خلال تقديم هدايا باهظة ما أنزل الله بها من سلطان، والتكفل بزيارة الوفود المشاركة لمكة المكرمة والمدينة المنورة على حساب الدولة والاستضافة لأداء مناسك العمرة والمبالغة المفرطة في مصاريف السكن والإعاشة، وطالب القرار الجهات الحكومية بمختلف القطاعات تقنين المصروفات في المؤتمرات الدولية والصرف عليه وفق أوجه الصرف المحددة نظاما.

من جهة أخرى، تحركت وزارة التعليم العالي للحد من هذه الظاهرة، حيث أكد وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري في تعميم سري عاجل (حصلت «عكاظ» على نسخة منه) لكافة مديري الجامعات في مختلف مناطق المملكة، ضرورة التقيد بعدم التجاوز في مصاريف المؤتمرات والندوات والخروج عن ضوابط الصرف المحددة، مخليا الوزير بذلك مسؤوليته عن أي تجاوز في هذا الشأن، ومؤكدا أن كل من يخالف ذلك سيكون عرضة للمساءلة القانونية.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب