منع السفر لمتعاطي المخدرات

  • زيارات : 125
  • بتاريخ : 26-يونيو 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : وضعت وزارة العدل، حدا لمتعاطي المخدرات الذين لم يضبط بحوزتهم شيء من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، وذلك بإدراجهم ضمن الفئات الذين تصنف أفعالهم بالإجرامية، كما جاء في نص نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية المعمول به، ومنعهم من السفر بعد أن كانت عقوبتهم لا تدخل في نظام مكافحة المخدرات، ويكتفي القاضي بإصدار العقوبة وفق تقييمه .

الفئات المصنفة

وأوضح المصدر أن التوجيهات الأخيرة نصت على أن المتعاطي الذي يضبط وليس بحوزته مواد مخدرة يدخل ضمن الفئات المصنفة أعمالهم بالأفعال الإجرامية، والتي يندرج فيها كل من مهربي المواد المخدرة بأنواعها كافة، ومستورديها ومصدريها ومنتجيها ومصنعيها ومستخلصيها، ومن يقومون ببيعها، وشرائها، وتوزيعها، أو تسليمها وتسلمها، أو نقلها، أو المقايضة وغيرها من الأفعال كغسل الأموال المحصلة نتيجة أي جريمة تدخل في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ونحو ذلك.

الآلية المناسبة

وأبان أن الهيئة العامة للمحكمة العليا درست الآلية المناسبة لكيفية التعامل مع قضايا متعاطي المخدرات الذين لم يضبط بحوزتهم على شيء من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية، بعد أن وردت للهيئة العامة استفسارات بخصوص شمول هذه الفئة وفق التوجيه الذي أصدرته في وقت سابق من العام الماضي، والمتضمن أنه إذا لم يتم ضبط المادة المحظورة ولم يصدر تقرير مخبري من الجهة المختصة بثبوت إيجابية تلك المواد فيعاقب المتهم بما يراه الحاكم الشرعي، ولا يستند في عقوبته لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

العقوبة الشرعية

وأكد المصدر أن الهيئة العامة للمحكمة العليا قررت أخيرا، بالإجماع استثناء متعاطي المواد المخدرة أو المؤثرات العقلية من التوجيه السابق وإدراجه ضمن المصنفة أفعالهم بالإجرامية حتى وإن لم يضبط بحوزته على شيء من المواد المخدرة أو من المؤثرات العقلية كان سعوديا أو أجنبيا، ويعاقب بما يجب شرعا، ويطبق بحقه ما جاء في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أبرزها المنع من السفر للسعودي وتسفير الأجنبي لبلاده بعد انتهاء محكوميته.

تأجيل عقوبة

يذكر أنه صدر في وقت سابق من العام الماضي توجيه يتضمن تفويض وزير الداخلية بتأجيل عقوبة الإبعاد لغير السعودي عن المملكة المنصوص عليها في نظام مكافحة المخدرات، وأن تتولى اللجنة المشكلة بقرار مجلس الوزراء المكلفة رصد الملاحظات التي تطرح حول نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية أو لائحته التنفيذية.
العقوبة الجديدة والقديمة للمتعاطي الذي لم يضبط بحوزته مواد مخدرة

العقوبة القديمة:

1. يعاقب المتهم بما يراه الحاكم الشرعي.
2. لا يستند في عقوبته لنظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

العقوبة الجديدة:

1. تصنيفه ضمن الأفعال الجرمية المنصوصة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
2. يعاقب بما يجب شرعا ويطبق بحقه ما ورد في المادة 56 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
تفاصيل العقوبة الدارجة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية
1. يمنع السعودي المحكوم عليه بارتكاب أحد الأفعال الجرمية وفق المادة الثالثة من السفر إلى خارج المملكة بعد انتهاء تنفيذ عقوبة السجن مدة مماثلة لمدة عقوبة السجن المحكوم بها عليه، على أن لا تقل مدة المنع عن سنتين، ولوزير الداخلية الإذن بالسفر للضرورة أثناء مدة المنع.
2.يبعد غير السعودي عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم بها عليه، ولا يسمح له بالعودة إليها، فيما عدا ما تسمح به تعليمات الحج والعمرة.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب