منع إعلانات مشروبات الطاقة يدخل حيز التنفيذ.. وعقوبات للمخالفين

  • زيارات : 259
  • بتاريخ : 18-أبريل 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : يدخل اليوم الجمعة قرار مجلس الوزراء القاضي بمنع الإعلانات عن مشروبات الطاقة مع كتابة عبارة تحذير على المنتج عن مخاطرها، حيز التنفيذ، كما يبدأ من اليوم تطبيق العقوبات لكل من يخالف التعليمات.

وكان مجلس الوزراء أوصى لجنة مشكلة من وزارتي التجارة والصناعة، والصحة، بدراسة الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، وبعد أن اطلع المجلس على توصيات الجهات المعنية قرر حظر الإعلان عن أي مشروب طاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى.

كما حظر المجلس الشهر الماضي على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها رعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها.

وشمل القرار أيضا منع توزيع مشروبات الطاقة مجانًا على المستهلكين من جميع الشرائح العمرية، وحظرها في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة.

كما ألزم القرار أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة كتابة التحذيرات على العبوات باللغتين العربية والإنجليزية بطريقة واضحة وبارزة وبلون مختلف ومسبوقة بكلمة (تحذير) بخط يعادل ضعف خط مكونات المستحضر مما يمكن الشخص من قراءتها بسهولة على أن تشمل التحذيرات ما يلي “ليس لهذا المنتج أي فائدة صحية”، و”تناول أكثر من عبوتين في اليوم قد يؤدي إلى الإضرار بصحتك”، و”نحذر أن يتناول المنتج الحوامل والمرضعات، ومن هم أقل من ست عشرة سنة، ومن يعانون من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر، ومن لديهم حساسية لمادة الكافيين، والرياضيون أثناء ممارسة الرياضة”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب