مكانة السلطات الأبوية .. في نادي الحدود الشمالية الأدبي

  • زيارات : 270
  • بتاريخ : 12-يونيو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : العلاقات العامة و الإعلام : ضمن البرنامج الثقافي الاسبوعي قراءة في كتاب في نادي الحدود الشمالية الأدبي قدم الأستاذ عادل سلامة العنزي قراءة في كتاب الدكتور / زياد عبدالله الدريس وعنوان الكتاب(مكانة السلطات الأبوية في عصر العولمة).
ومن ضمن ماورد في الكتاب :
العولمة من أكثر الظواهر تنوعا في التعريفات والمفاهيم ومرد هذا التنوع والتعدد في التعريفات أمران :
الأول/ أن العولمة تشابكت خيوطها مع السياسة والثقافة والاقتصاد في آن واحد, ولذا عرفها السياسي من زاويته المختلفة عن الزاوية التي عرفها بها الاقتصادي والزاوية الثالثة عند الثقافي .
الثاني/ ان العولمة مازالت مشروعا غير ناجز , فهي مازالت حتى اليوم تواصل تشكلها ونضجها بعناصرها المتنوعة سيسيولوجيا على الصعيدين الزماني والمكاني .
والعولمة نظام أخطبوطي يحمل القدرة على خلخلة الموقف النقدي منها حتى ليبدو المرء فيها معرضا للانتماء إلى كل شيء وإلى لا شيء في الوقت نفسه .
تحتل وظيفة التربية والتعليم في المجتمعات الإنسانية أهمية بارزة في تكوين لحمة المجتمع ومبادئه ونمط عيشه في الحياة .
ولم تتزحزح هذه الأهمية على مر العصور واختلاف وتنوع الحضارات والشعوب إذ بقيت هي القاسم المشترك في كل المدنيات التي تعاقبت وراثة التاريخ والجغرافيا ( الأرض ).
ورغم هذه العلاقة القديمة من التعاطي بين الإنسان وفن التربية إلا أن التربويين مازالوا يتحدثون عن هذا الفن وكأنه مستحدث للتو , ينتظر وضع بنوده وأسسه ومرتكزاته التي ينبغي للعاملين في التربية الاستهداء لها وتمثلها .
إن الصيحات التي تتعالى الأن متحسرة على التربية التي مضت ومشفقة على التربية الان لا يمكن النظر اليها باعتبارها صيحات جديدة , بل هي صدى الصيحات التي سبقتها قبل عشر سنوات ومائه سنه والف سنه واكثر من ذلك , وأنها شبيهة بصيحات أفلاطون التربوية في جمهوريته التي لم تقم حتى الأن .
وإذا كان يقال أن التعليم مهنة من لا مهنة له , فبالمثل إن الحديث عن التعليم والتباكي عليه أصبح حديث من لا حديث له.

وقد دارت نقاشات واطروحات أثارت الجلسة من قبل الحضور حول الكتاب بعد قراءته .
وفي ختام الأمسية قام رئيس مجلس إدارة نادي الحدود الشمالية الأدبي الأستاذ ماجد المطلق بتقديم شهادة شكر وتقدير للأستاذ عادل سلامة العنزي لمشاركته في برنامج قراءة في كتاب.

 

photo1 photo2 photo3 photo4 photo5 photo9 photo10 photo11 photo12 photo77 photo88

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب