“مكافحة التدخين”: تحركات لرفع أسعار السجائر ومنعها في المطارات

  • زيارات : 279
  • بتاريخ : 10-أغسطس 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعقد الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء” اجتماعا مع المهندس عادل فقيه، وزير الصحة المكّلف، خلال الفترة القريبة القادمة وذلك لبحث موضوع ازدياد أعداد المدخنين والمدخنات في المملكة والعمل على إمكانية زيادة أسعار السجائر والرفع بها إلى الجهات العليا.

وقال الدكتور محمد يماني، رئيس الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين “نقاء”، – وفقا لـ “الاقتصادية” – إن ازدياد عدد المدخنين من الرجال والنساء والأطفال في المملكة بات أمراً مخيفاً، مما جعل الجمعية تطالب بزيادة أسعار السجائر.

وقلل الدكتور يماني من الأحاديث الرائجة حول ربط رفع أسعار السجائر برفع أسعار المواد الغذائية ورواج التهريب “استغرب كثيرا ممن يخشى تهريب السجائر في حالة رفع أسعارها كون ذلك غير وارد على نطاق واسع ولوجود وسائل حماية فعالة”، ورأى رئيس الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين أن العامل المشجع للتدخين في المملكة هو انخفاض أسعارها مقارنة بدول أخرى من بينها دول المنشأ، مبيناً أن سعر السجائر في أمريكا يبلغ 13 دولارا وبحدود سبعة يورو في أوروبا وهي أغلى بكثير من السعودية وذلك بسبب أن ضرائب السجائر”التبغ” كبيرة جدا على التجار. وشدد الدكتور يماني على أن منع التدخين في الأماكن العامة سيكون له أثر صحي على غير المدخنين “وإن كنا كمجتمع ومؤسسات متأخرين عن باقي دول العالم في الحظر”، لافتاً إلى أن بيع علب الدخان في المطارات أمر محير يستدعي محاصرته ومنعه.

وفي سؤال عن عدد المدخنين والمدخنات في المملكة قال: من الصعب تحديد رقم معين، حيث إن كل الإحصائيات التي قيلت من قبل مبنية على دراسات غير دقيقة، لأنها لا تشمل جميع مناطق السعودية، ولا تعكس الرقم الحقيقي، مشيراً إلى أن التقديرات تقول إن هناك 6 ملايين مدخن في السعودية 6 في المائة نساء و13 في المائة طلاب مدارس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب