مكاتب الاستقدام تخالف «العمل» وتحدد 8 آلاف لعمالة بنجلاديش

  • زيارات : 330
  • بتاريخ : 8-مارس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : طالب عدد من المواطنين وزارة العمل بالتدخل منذ وقت مبكر لإيقاف جشع بعض مكاتب وشركات الاستقدام، التي اتفقت في صورة جماعية على تحديد رسوم تكاليف استقدام العمالة المنزلية من بنجلاديش بـ8 ألف ريال حسب ما هو معلن على موقع «مساند». رغم أن هذه المكاتب سبق وأن أعلنت عن قيمة قدرها 6 آلاف للأستقدام.

وقالوا إن تصريحات مسؤولي وزارة العمل، التي تلت إعلان توقيع الاتفاقية الاستقدام من دولة بنجلاديش ذكرت أن رسوم استقدام لن تتجاوز 6 آلاف ريال لكنهم فوجئوا برفعها إلى 8 آلاف ريال قبل بدء عمليات الاستقدام.

وقال محمد سندي: إنه من خلال استقرائه لجميع أسعار مكاتب الاستقدام على موقع مساند لاحظ شبة إجماع على سعر استقدام العاملة البنجلاديشية بمبلغ قدره 8 آلاف ريال، مخالفين بذلك ما سبق الإعلان عنه من قبل مسؤولي وزارة العمل بأن تكلفة العاملة الواحدة لن يتجاوز مبلغ 6 آلاف ريال.

وأوضح أن الإعلان عن فتح الاستقدام أمام العمالة البنجلادشية بعد توقف دام طويلا كان قد لقى ترحيبًا واسعًا في أوساط المواطنين لما له من آثار في تعزيز المنافسة وتخفيض أسعار استقدام العاملة المنزلية ومن ثم يعود بالنفع على المواطن لكن الواقع جاء بعكس ما كان متوقعا، حيث شهدت الأسعار ارتفاعا أكثر من المتوقع.

وطالب سندي سرعة تدخل وزارة العمل والجهات المعنية حتى تحقق اتفاقية الاستقدام العملة المنزلية من بنجلاديش الهدف المرجو منها خاصة فيما يتعلق يخفض تكاليف استقدام العمالة المقبلة للمملكة من كل الدول الأخرى نتيجة المنافسة بين جنسيات هذه الدول ما سينعكس إيجابا على انخفاض الضغوط التضخمية في أجور العاملات المنزلية والتكلفة.

كما عبر المواطن مساعد الصاعدي عن أسفه لهذه الزيادات غير المبررة، والتي جاءت قبل بدء عمليات الاستقدام، مؤكدا أن العديد من الأسر السعودية صدمت بهذه الزيادات، التي خالفت التوقعات عقب الإعلان عن فتح الاستقدام من بنجلاديش، التي تتميز بتكاليف أقل مقارنة بدول الاستقدام الأخرى سبق أن غالت كثيرا في الاشتراطات المالية والإدارية غير المنطقية، وكنا نظن أن هناك انفراجا فى الاستقدام والتكلفة لكن الواقع حمل عكس ذلك، وجاءت الرياح بما لا تشتهيه السفن ونحن على مشارف الاستقدام من بنجلاديش مما يكشف ويفضح مكاتب الاستقدام، التي تستغل ظروف المواطن بالغلاء والزيادة غير المبررة.

وشدد الصاعدي على مواجهة هذا الغلاء منذ بدايته وإعطاء هذا المكتب درسًا في كيفية الالتزام وفق الاشتراطات والضوابط الجديدة، التي فرضتها وزارة العمل بعد فترة منع استمرت لعدة سنوات حتى يكون لها أثار إيجابية على سوق الاستقدام.

وكانت تكلفة الاستقدام واصلت حدها الأعلى في بعض المكاتب على موقع مساند وارتفعت لنحو 25 ألف ريال للعمالة المغربية، بينما ذكرت أقل المكاتب للاستقدام من الجنسية ذاتها 18 ألف ريال.

وبلغت تكلفة استقدام العمالة المنزلية من «الفلبين» 14 ألف ريال، وفي بعض المكاتب إلى 18 ألف ريال، إضافة إلى أن متوسط الوقت اللازم للخدمة يصل إلى ستة أشهر، بينما تراوحت أسعار الاستقدام من «فيتنام» بين 16 و18 ألف ريال ومدة استقدام لا تتجاوز أربعة أشهر من تاريخ توقيع العقد.

ومن أبرز الملاحظات التي وضعتها أغلب المكاتب إعلانها عبر موقع (مساند) عن استقدامها منهن «مربية» من الفلبين مما أضعف حدة المنافسة في تكلفة استقدام هذه المهنة بين المكاتب، التي بالغت أيضا في الأسعار لتبلغ قيمة استقدم المربية الفلبينية نحو 17 ألف ريال فى أغلب مكاتب موقع مساند، والتي بلغ بحسب آخر إعلان لوزارة العمل 300 مكتب.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العمل تيسير المفرج أن الجانبين السعودي والبنجلاديشي اتفقا على إحالة موضوع تكاليف الاستقدام والأجور الشهرية إلى القطاع الخاص في الجانبين، مشيرا إلى أن اللجنة الوطنية للاستقدام هي ممثل القطاع الخاص في المملكة.

وأكد المفرج في تصريح لـ»المدينة» أن دور وزارة العمل يقتصر فى هذا الصدد على وضع التنظيمات الخاصة بمراقبة تكاليف الاستقدام والإفصاح عنها مع بيان مدد الاستقدام، وذلك عن طريق الزام المكاتب والشركات بنشر تكاليف ومدد الاستقدام على موقع «مساند»، لافتا إلى أن للوزارة دورا رقابيا من خلال فرق التفتيش الميدانية والتأكد من مطابقة ما هو منشور على الموقع مع الواقع التعاقدي للعملاء.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب