مكاتب الاستقدام تتهيأ لاستقبال العاملات الهنديات بعد تعثر مفاوضات جاكرتا

  • زيارات : 1,372
  • بتاريخ : 5-نوفمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تتهيأ مكاتب الاستقدام المحلية خلال الايام القادمة باستقبال العاملات المنزليات من الهند بعد وصول المفاوضات بين الرياض ودلهي الى مراحل متقدمة ينتظر ان يتم توقيع الاتفاقية الاطارية بين وزيري العمل في البلدين خلال الفترة القريبة القادمة بعد الاتفاق على جميع الاشتراطات.

ويؤكد مختصون بنشاط الاستقدام أن ازمة الاستقدام بالسوق المحلي ستنتهي بفتح الاستقدام من الهند خاصة وان متوسط الاعمار المتفق عليه يبلغ 25 عاما للعاملة المنزلية وهو ما يساعد على تدفق العاملات الهنديات لسد نقص العمالة بسوق الاستقدام المحلي.

ويأتي فتح الاستقدام من الهند بشروطه المتفق عليها بعد تعثر المفاوضات مع جاكرتا بعد سلسلة مفاوضات طويلة، حيث ستتيح الخطوة القادمة تصدير العاملات الهنديات للمملكة بشكل واسع خلال الايام القادمة.

وهنا قال وسيط الاستقدام نايف العتيبي إن تكاليف الاستقدام الفترة الحالية مرتفعة لأسباب تتعلق بإيقاف الاستقدام من أثيوبيا واندونيسيا حيث تبلغ تكاليف الاستقدام من سيرلانكا والفلبين من 15 إلى 17 ألف ريال نتيجة عدم وجود منافذ جديدة لاستقدام العاملات المنزليات.

وأشار إلى أن عودة فتح الاستقدام رسميا من الهند سيساهم في لجم الاسعار محليا بما يقارب 35% عن الاسعار الحالية والتي تعتبر مبالغا فيها مقارنة بتكاليف الاستقدام في الدول الخليجية الاخرى.

وقال ان مواصلة وزارة العمل السعي لفتح استقدام الخادمات والعمالة المنزلية من فيتنام وكمبوديا وبنجلاديش ونيبال ولاوس سيؤدي الى توازن العرض والطلب بالسوق المحلي مما يجعل اسعار وتكاليف الاستقدام في مستوى عادل ومرضٍ للمواطنين.

بدوره قال فهد القحطاني مدير أحد مكاتب الاستقدام بالرياض ان ازمة الاستقدام بالسوق المحلي ستنتهي بفتح الاستقدام من الهند خاصة وان متوسط الاعمار المتفق علية يبلغ 25 عاما للعاملة المنزلية وهو ما يساعد على تدفق العاملات الهنديات لسد نقص العمالة بالسوق المحلي.

وعن توقعة لتكاليف استقدام العاملات الهنديات أشار الى أن تكاليف الاستقدام لا توضع غالبا في الاتفاقيات الاطارية التي توقعها المملكة مع الدول المصدرة للعمالة، وانما تكون خاضعة للعرض والطلب وهو الامر الذي سيساعد على تنافسية الاسعار خلال الفترة المقبلة مع فتح دول الاستقدام الجديدة.

وبين في هذا الخصوص ان الخيارات مفتوحة حاليا امام المواطن لاختيار الدولة التي يرغب الاستقدام منها والمسموح بها مع وجود فارق بالاسعار بين كل دولة وأخرى حيث تبلغ تكاليف الاستقدم من دولة كينيا حاليا مابين 3300 إلى 4 آلاف ريال للعاملة المنزلية، بينما يبلغ الأجر الشهري للعاملة المنزلية 800 ريال، والسائق الخاص 1200 ريال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب