مكاتب استقدام: لم تصل عمالة منزلية من الدول الموقع معها.. و”العمل”: اتفاقية جديدة قريباً مع نيبال

  • زيارات : 235
  • بتاريخ : 2-أغسطس 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : فيما أكد عددٌ من أصحاب مكاتب الاستقدام بالمملكة، عدم وصول عمالة منزلية من الدول التي وقعت معها وزارة العمل اتفاقيات لاستقدام العمالة منها، أكدت وزارة العمل أنها ستوقع قريباً اتفاقية مع نظيرتها في نيبال لتنظيم استقدام العمالة المنزلية.

وأكد فهد الحزيم صاحب أحد مكاتب الاستقدام بالمنطقة الشرقية، عدم وصول أي عاملة منزلية إلى المنطقة من بنجلاديش، وعدم استلام طلبات لاستقدام عاملات من دولتي النيجر وإريتريا، مضيفاً أن مكاتب الاستقدام بالفلبين وسيريلانكا لم تستعد بعد لإرسال العمالة، حيث لم يتم رسمياً تحديد أسعار ومدة الاستقدام من قِبل وزارة العمل.

وأبان الحزيم أن جميع المكاتب تنتظر انخفاض أسعار استقدام العاملات، وذلك رغم تحديدها لدولتي النيجر بـ7500 ريال للاستقدام وراتب 750 ريالاً، وبنجلاديش بـ8000 ريال و800 ريال للراتب، مشيراً إلى أن المكاتب في بنجلاديش لم تزود أي مكتب بالمملكة بعاملات وفقاً لهذه الأسعار، فضلاً عن أن حكومة بلادهم تفرض عليهم توفير سكن ومعهد للتدريس.

إلى ذلك، أكد وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد، وفقا لما نقلته “الوطن”، أن الوزارة ستوقع قريباً اتفاقية مع الحكومة النيبالية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية، مبيناً أن الطرفين يعكفان حالياً على استكمال بنود الاتفاقية.

وأوضح الفهيد أن الاتفاقية ستنظم آلية الاستقدام المتبعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وستتضمن ضوابط للعلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل بما يحفظ حقوق الأطراف كافة، بالإضافة إلى عدد من الضوابط والالتزامات الأخرى.

وأشار إلى أن وزارة العمل ستتفق لاحقاً مع المسؤولين في نيبال على تكاليف الاستقدام ورواتب العمالة المنزلية المنتظر استقدامها.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب