معاناة مرضى المناطق الشمالية والجنوبية !

  • زيارات : 529
  • بتاريخ : 8-أكتوبر 2013
  • كتب في : مقالات

معاناة مرضى المناطق الشمالية والجنوبية !

شلاش الضبعان*

المواطن فهد الشمري مريض بمرض السمنة وهو في مستشفى الملك خالد بحفر الباطن ينتظر التحويل إلى مستشفى متخصص داخل المملكة يوم أن عجز مستشفى مدينته!
معاناة فهد هي معاناة كل مريض شمالي وجنوبي تبدأ من مستشفاه الموجود في مدينته، فهذا المستشفى لا يملك الجهاز المناسب للحالة، وإن ملك الجهاز فليس شرطاً أن يكون الطبيب المختص موجوداً، وإن كان الجهاز والطبيب موجودين فهما ليسا بكفاءة الجهاز والطبيب الموجود في المستشفى المتخصص بالمدينة الكبيرة، ولذلك يأتي الرد على المريض: ليس لك علاج عندنا ولا بد من التحويل!
ومن هنا تبدأ المرحلة الثانية من رحلة المشاق والمتاعب فيبدأ الأهل بمتابعة الخطاب الذي تم إرساله من مستشفاهم، وهل وصل أم لم يصل؟، فإذا وصل بدؤوا المعاناة الكبرى بتوسيط من يستحق ومن لا يستحق للحصول على سرير يخلص مريضهم من معاناته، وتبدأ الأخبار المخيفة فمن قائل إن موظفي الاستقبال يخرجون من مكاتبهم كثيراً وقد يصل الفاكس وهم لا يعلمون به أو يهملونه، ومن قائل إن الأسرّة مشغولة بأقارب موظفي المستشفى ولن تحصلوا على سرير أبداً، ومن قائل ومن قائل..، وهكذا حتى يصل الخطاب المنشود.
فإذا وصل الخطاب بعد طول انتظار ومعاناة! هنا تبدأ المرحلة الثالثة، الآن كيف سينقلون مريضهم مئات الكيلو مترات؟! هل سيتحمل الطائرة أم لا بد من استئجار سيارة إسعاف على حسابهم؟
فإذا تم النقل ووصلوا المدينة الأخرى بدأت رحلة المصاريف من إيجار الشقق والمطاعم والتنقلات يضاف إليها البعد عن الأهل والأولاد!.
هذه المراحل هي المراحل الرئيسية في المعاناة، وإلا فهناك مصائب تسير في خط موازٍ مع هذه المراحل وقد تساويها، فالمريض يعاني من الألم لما يراه من معاناة أهله وأقاربه معه ، بل قد يصل الأمر ببعضهم – والعياذ بالله – إلى تمني الموت. وتعامل بعض مسؤولي وموظفي المستشفيات الكبرى مصيبة أخرى تضاف إلى كم المصائب التي تتابع على رأس المريض وأهله، هذه إضاءات سريعة على معاناة فهد وزملائه في الابتلاء، وحل هذا الموضوع وأمثاله يسير، فقط يا من وفقكم المولى للعمل في المستشفيات الكبرى لخدمة المرضى، عاملوا مرضى الأطراف كإخوانكم!.

*كاتب بصحيفة اليوم السعودية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب