مصادر : فريق حكومي يعد القواعد التنفيذية لضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي

  • زيارات : 275
  • بتاريخ : 9-أكتوبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : قالت مصادر أن لجنة حكومية تضم ممثلي عدد من الجهات ذات العلاقة تعكف حاليا العمل على إصدار الخطوات والقواعد التنفيذية اللازمة والمتعلقة بضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي في المملكة، وذلك في تحرك يهدف لضمان نظامية عمل العاملات في هذا النشاط، والحد من عمل الوافدات غير المرخص لهن في مجال التزيين النسائي من ممارسة النشاط خارج المحلات المرخص لها.

وكان مجلس الوزراء قد أقر مؤخراً ضوابط تنظيم ممارسة نشاط التزيين النسائي، والتي اشترطت لمزاولة هذا النشاط الحصول على ترخيص من البلدية بعد التنسيق مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والدفاع المدني، وذلك وفقاً للأنظمة والتعليمات وما تتضمنه هذه الضوابط من شروط وإجراءات، كذلك قصر ممارسة النشاط على ما يتعلق بتزيين النساء ويجب الالتزام عند ممارسة هذا النشاط بالأحكام والضوابط الشرعية والنظامية.

كما اشترطت في المتقدمة لطلب الحصول على الترخيص لممارسة النشاط أن تكون سعودية الجنسية، وأن ألا تقل سنها عن 25 سنة، على أن يستثنى من ذلك الحاصلة على دبلوم التجميل من إحدى الكليات التقنية للبنات، والتأكيد بأن تلتزم المتقدمة على الترخيص بإدارة المحل بنفسها أو تعيين مديرة سعودية متفرغة لذلك.

كما أنه لا يجوز التنازل عن الترخيص أو تغيير المحل أو تعديل النشاط إلا بعد الحصول على الموافقة اللازمة من البلدية.

ومن ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي أيضا تحديد أوقات العمل في المحل بما يتناسب مع طبيعة النشاط وخصوصية مرتاديه وفقاً لنظام العمل، على ألا تتجاوز فترة العمل الساعة 11 مساء، وأن يشترط في المحل المعد لممارسة نشاط التزيين أن يكون ملائما من حيث الموقع والمساحة، كما يخصص لما هو لازم لممارسة النشاط المرخص له، ولا يجوز استغلاله لأي غرض آخر.

كذلك حددت وزارة العمل الجهة المختصة بتطبيق ضوابط تشغيل النساء كأجيرات في هذه المحال، على أن تبلغ الجهات الحكومية الأخرى التي يكون لها ملحوظات على تشغيل النساء في محال التزيين النسائي وزارة العمل للتعامل معها وفقا للأحكام والضوابط المنظمة لذلك.

بحيث تتولى الجهات المختصة القيام بالتفتيش على المحال الخاضعة لهذه الضوابط ومراقبتها والتنسيق فيما بينها كلما تطلب ذلك، وفقاً لاختصاصاتها المحددة بموجب الأنظمة والتعليمات، وذلك بوساطة العناصر النسائية التابعة لها، وإن لم تتوافر تلك العناصر فيشارك في أعمال التفتيش عناصر نسائية رسمية من جهات أخرى.

ومن المأمل أن يسهم صدور ضوابط ممارسة نشاط التزيين النسائي وتقنينها بتشريعات واضحة في فتح الباب أمام السعوديات لتوطين هذه المهنة وتوفير فرص عمل كثيرة لهن في هذا المجال وكسر احتكاره من قبل العاملات الوافدات، وبناء بيئة تنظيمية آمنة تشجع سيدات الأعمال على تنمية استثماراتهن في هذا المجال، وتطوير منشآتهن.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب