مساجد رفحاء.. سوء نظافة وإهمال صيانة.. ومصلّون يشكون غياب الأئمة

رفحاء . فيصل الحريري , فروان الفروان

أبدى مواطنون في محافظة رفحاء استياءهم من سوء الاهتمام بقطاع المساجد، سواء من حيث عدم وجود أئمة ومؤذنين، أو من حيث عدم التزام بعضهم في الحضور اليومي، إضافة إلى عدم توافر وظائف لكثير من المساجد، وسوء النظافة، وانعدام الصيانة، وتأخر تأثيث بعضها. وقال بدر العنزي لـ»الشرق» إن بعض أئمة المساجد ومؤذنيها لا يلتزمون بالحضور، ما يجعل المصلين يبحثون عن مساجد أخرى للصلاة، مبينا أن مراقبي المساجد غير جادين في عملهم.
وذكر عمر الشمري أن جامع الأميرة سارة بنت عبدالعزيز أنفق عليه الكثير، وتم بناؤه على طراز مميز في عمارة المساجد، إلا أنه لا يوجد فيه أي مظاهر للاهتمام والعناية، مبينا أن دورات المياه مهملة، وقد تكسرت بعض جدرانها، ولا يوجد أي صنبور للمياه فيها.
وبيّن محمد المسلط أن المراقبين يحتاجون لمزيد من التأهيل والجدية في العمل، وعدم المجاملة على حساب المسجد وجماعة المسجد. وأضاف ماجد فهد أن مسجد حي الروضة يعاني من عدم انتظام إمام المسجد، وشكا كبار السن من هذا الوضع، وخصوصا أنه يمضي شهر أو أكثر من دون أن يؤدوا صلاة الفجر جماعة إلا في شهر رمضان.
وقال أحد الأئمة، فضل عدم ذكر اسمه، إن أكثر المساجد لا يوجد لها أرقام وظيفية، وبعض الأئمة يأتيهم رقم لكن على مسجد آخر غير المسجد الذي يصلي فيه.
وأشار عبدالله غنام أنه تحدث مع مدير الأوقاف برفحاء، حول أوضاع المساجد، مبينا أن دورات مياه بعض المساجد لا يستطيع أحد أن يدخلها، إضافة إلى معاناة كبيرة مع التزام المؤذنين والأئمة، مضيفا أن مسجد الحي الذي يسكن فيه يعتمد على مؤذنين من العمالة الأجنبية، رغم أن مراقب المسجد يصلي فيه. وقال صالح الشمري، إمام مسجد، إن المصلين يعانون من سوء النظافة والصيانة، مبينا أنه حين قيم متعهد النظافة والصيانة، أحرج كثيرا بسبب زيارتهم لمنزله والاتصالات الكثيرة من مسؤول بالأوقاف لتغيير الدرجة، حتى لا يتضرر المتعهد.
وأشار عبدالله فهد أن بعض العوائل بنت مساجد على حسابها، وتستحق الاحترام والتقدير فهي تدرك وضع الأوقاف جيدا وتحرص كثيرا على الاهتمام بالمساجد.
وأوضح مدير عام الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الحدود الشمالية عواد العنزي لـ»الشرق» أنه بالنسبة للوظائف فسبق أن خاطبنا الوزارة بهذا الخصوص، ولا داعي لمناقشة الأمر لأنه سبق الكتابة عنه. وبسؤاله عن الصيانة قال بإمكان جماعة المسجد مخاطبة الإمام والإمام لديه اعتماد شهري، ويستطيع أن يخصم على مؤسسة النظافة إذا انفق منه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب