مسؤول أمريكي: إيران تقف وراء فيروس “شامون” الذي هاجم شبكة أرامكو

رفحاء اليوم . وكالات

قال مسؤول أمريكي سابق عمل في قضايا تتعلق بامن المعلوماتية أن الولايات المتحدة تعتقد أن إيران تقف وراء هجوم الكتروني كبير على شركة النفط السعودية أرامكو وشركة قطرية للغاز.

وقال المسؤول جيمس لويس أن الوكالات الحكومية الاميركية توصلت إلى ان ايران هي من دبر الفيروس “شامون” الذي ادى الى شل عشرات الآلاف من اجهزة الكمبيوتر في الشركة السعودية ارامكو وشركة راس غاز القطرية للغاز الطبيعي.

ولويس عمل لحساب وزارة الخارجية الاميركية ووكالات حكومية اخرى في مجال الامن القومي وقضايا الانترنت.

واضاف لويس الذي يعمل في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ان المسؤولين الاميركيين لديهم “اكثر من شكوك” بإن إيران تقف ايضا وراء هجمات آاغسطس التي استهدفت مصارف اميركية. وقال “هناك قناعة بشكل عام بانها ايران”.

وكان وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا تحدث أمس عن فيروس الكتروني ضرب مؤخرا شبكات شركة النفط السعودية ارامكو ما أدى الى توقف 300 ألف جهاز كمبيوتر عن العمل. وقال ان هذا الفيروس المتطور يعد “الهجوم الاكبر تدميرا على القطاع الخاص حتى اليوم”.

و صرح أن الجيش الاميركي يضع اللمسات الاخيرة لقواعد الاشتباك للتصدي لهجمات معلوماتية يمكن ان تسبب اضرارا كبيرة، بما في ذلك عبر وسائل هجومية.

وقال “القواعد الجديدة ستؤكد ان وزارة الدفاع لا تتحمل مسؤولية الدفاع عن شبكاتها فحسب، بل ان تكون مستعدة ايضا للدفاع عن البلاد ومصالحنا القومية في اي هجوم”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب