مدينة طلعة التمياط في انتظار المستشفى .. والصحة: «أحلامكم» في الخطة التاسعة

رفحاء . فليح ملاك

يضطر المرضى ومراجعو المستشفيات في طلعة التمياط في الحدود الشمالية إلى قطع نحو 001 كليومتر ذهابا وإيابا لتلقي العلاج في مستشفى رفحاء، وهو ما يضاعف من معاناتهم. وأجمع عدد من المواطنين أن طلعة التمياط يسكنها نحو (6) آلاف نسمة فضلا عن وجود العديد من المدارس والدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة، ولكن رغم ذلك لا يوجد بها مستشفى سوى مستوصف صغير يعاني هو الآخر من ضعف الخدمات، كما أن انتهاء دوام المستوصف في المساء يفاقم من الحالات الحرجة والمستعجلة.
وفي هذا السياق أوضح محمد الشمري بقوله: «طلعة التمياط من أكبر المدن في منطقة الحدود الشمالية لكنها تفقتر إلى مستشفى عام لخدمة الأهالي، كما أن أهميتها تكمن في وقوعها على الطريق الدولي الذي يربط شرقي مدينة عرعر وغربي رفحاء، موضحا أن هذا الطريق يشهد بين الحين والآخر حوادث فاجعة تتطلب سرعة إسعاف المصابين.
وتابع أن الأهالي يضطرون إلى مراجعة مستشفى رفحاء البعيد، كما أن المستوصف اليتيم ليس به أقسام للتنويم، لذا نناشد المسؤولين في وزارة الصحة بإرسال لجنة للوقوف على أرض الواقع والنظر في احتياجات المواطنين من أرض، وكلنا أمل في تنفيذ ذلك بأقرب وقت ممكن لما له من الحاجة التي لايمكن تأجيلها.
من جهته أوضح خالد المحمد أن وجود مستشفى في البلدة من الأهمية بمكان حيث إننا أحيانا وفي أوقات متأخرة من الليل نضطر لمراجعة مستشفى رفحاء.
ومضى بقوله: «وقوع مدينة طلعة التمياط على الطريق الدولي وكثرة السكان فيها ووجود هجر عديدة قريبة وكذلك وجود أعمال للشركات على الطريق الدولي يتطلب وجود مستشفى ولو بأدنى سعة لتحقيق أبسط الاحتياجات الطبية. فيما تحدث لافي الشمري قائلا: «بحكم ارتباطي بالعمل في محافظة رفحاء فإنني اضطر أحيانا للعودة من العمل بأن أعود إلى محافظة رفحاء مرة أخرى وذلك لمراجعة المستشفى حيث إن ذلك يثقل كاهلي، لذا أناشد المسؤولين في الصحة بتلبية احتياجاتنا واستحداث مستشفى في البلدة علما بأنني أحيانا اضطر للاستئذان من عملي من أجل اصطحاب عائلتي إلى رفحاء لأجل العلاج وخاصة في الحالات المستعصية والحالات الحرجة».
كما تحدث نايف الشمري قائلا: «نحن في مدينة طلعة التمياط نفتقر إلى وجود مستشفى حيث إنه لايكاد يخلو أي منزل من كبار السن الذين أثقلهم المرض وأطفال صغار يتأثرون بأي تقلبات جوية مما يضطرنا وفي أوقات متأخرة من الليل في الذهاب إلى مستشفى رفحاء للحصول على الخدمات العلاجية حيث إن المستوصف الحالي لايلبي احتياجاتنا، لافتا إلى أن المستوصف يوجد به طبيب مناوب لكن لايأتي إلى المركز إلا بالاتصال عليه وهذا الأمر يؤدي إلى تأخير إسعاف أي حالة..
ضمن الخطة
أوضح مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية محمد علي الهبدان في تصريح سابق أن إنشاء مستشفى طلعة التمياط 05 سريرا مدرج ضمن الخطة الخمسية التاسعة لعام 1431هـ ــ 1436هـ وسيدرج ضمن مشروع ميزانية المنطقة للعام المالي 3341هـ ــ 1434هـ بعد موافقة مجلس المنطقة عليه، وسيتم إنشاء المستشفى حال توفر اعتماد مالي له.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب