مدير سياحة الشمالية لـ «الرياض»: رفحاء مسارنا الأول بالمنطقة.. ورُخص الإيواء من صلاحياتنا

رفحاء . عيادة الجنيدي

كشف مدير عام فرع هيئة السياحة والآثار بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور جهز الشمري ل “الرياض”، عن إعداد استراتيجية للهيئة بالمنطقة الشمالية في مجال التنمية السياحية، تتضمن تجهيز الأرضية المناسبة للمهرجانات والفعاليات، خصوصاً ان المنطقة تفتقر للبنية وتحتاج إلى جهود كبيرة في هذا المجال، مبيناً انهم يعكفون الآن على عمل مشروع منتجع بئيي كبير جداً في إحدى الأماكن البيئية المناسبة، وكاشفاً عن إنشاء متحف إقليمي سيقام في مدينة عرعر كأكبر المشاريع السياحية بالمنطقة.

وأشار إلى أن هيئة السياحة بالمنطقة بدأت في حصر الفنادق والشقق وبدأت بإعطاء التصاريح للازمة لها على ضوء تطبيقها للاشتراطات للازمة، موضحاً أن لديهم 38 رخصة رسمية لمرافق الإيواء كالفنادق والشقق المفروشة، ومبيناً أن إصدار الرخص من صلاحيات مدريري العموم لفروع السياحة والآثار بالمناطق وفق الأنظمة المنظمة لذلك.

وبين أن محافظة رفحاء هي الوجة الأولى لمساراتهم السياحية بمنطقة الحدود الشمالية، وانه تم تجهيز مركز معلومات سياحية بالجميما، سيعمل على نظام تقني للعروض المرئية وأجهزة إلكترونية وغيرها.

وافاد الشمري، أن هناك خطط في المنطقة ضمن برنامج التراث العمراني فهناك الخطط الاستراتيجية لأمانة منطقة الحدود الشمالية في الأماكن التراثية بالمنطقة مثل لوقة، الدويد، رفحاء، ولينة، بموجب مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع الأمانة لبدء شراكة فعلية وتطبيقها على الواقع.

وعن اندثار بعض الأماكن الأثرية بالمنطقة أوضح ان هناك صيانة وترميم للبرك والموارد التاريخية على طريق الحج (درب زبيدة) الذي يمر بالقرب من محافظة رفحاء، ضمن مشروع تأهيل المواقع التاريخية والأثرية، وتم أخيراً ترميم قصر الإمارة التاريخي بقرية لينة بنصف مليون ريال تقريباً.

795504535314

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب