مدني عرعر ينفذ خطة فرضية لحادث انقلاب شاحنة تحوي مادة كيميائية

  • زيارات : 301
  • بتاريخ : 14-نوفمبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . منيف مناحي النماصي : بحضور سعادة اللواء عبدالرحمن بن حسن الزهراني نفذت ادارة الدفاع المدني بمدينة عرعر خطة فرضية لحادث انقلاب شاحنة تحمل اسطوانات مضغوطة تحتوي على غاز سيانيد الهيدروجينHNC أحد الغازات الكيميائية الخطرة والمنقولة بواسطة الشاحنات المختصة لنقل المواد الكيميائية.

حيث بدأ سيناريو تنفيذ الخطة  في تمام الساعة ١٠ صباح يوم الخميس ١٤٣٦/١/٢٠ بتلقي عمليات الدفاع المدني بمدينة عرعر بلاغا عن انقلاب شاحنة تحتوي على اسطوانات مضغوطة وبداخلها مواد كيميائية خطرة. وتم على الفور تحريك ثلاث فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ وفرق التدخل السريع في حوادث المواد الخطرة وأفراد الرصد وحاوية التطهير، وعند الوصل للموقع تم تحديد المنطقة الملوثة بواسطة أجهزة الكشف عن الغازات وتبين أن المادة الملوثة مادة كيميائية غازية  خطرة تسمى سيانيد الهيدروجين HNC من خلال معرفة المختصين بالرقم الدولي والملصقات الإرشادية المتعارف عليها دوليا لهذه المادة والموجودة على هيكل الشاحنة لتحديد ماهية المواد المنقولة.

وتم على الفور أخراج الأشخاص المصابين من موقع الحادث ونقلهم لمنطقة الفرز الطبي ثم تطهير الموقع باستخدام التجهيزات المخصصة في حاوية التطهير وعند التأكد من ازالة التلوث من الموقع تم تطهير جميع الاليات والمعدات المستخدمة في الحادث.

وفي حديث مع سعادة اللواء عبدالرحمن الزهراني أوضح أن الهدف من هذه الخطط هو رفع جاهزية فرق الدفاع المدني والتعرف على مدى الاستجابة لمثل هذه الحوادث وكيفية  التعامل معها وكذلك الاطلاع على الايجابيات وتعزيزها وملاحظة السلبيات وإيجاد الحلول المناسبة لها .

وبين أن هناك العديد من الخطط والفرضيات التي سوف تنفذ بمشيئة الله خلال هذا العام في كل من إدارات الدفاع المدني بمدينة عرعر ومحافظات رفحاء وطريف والعويقيلة .

 

3 4 1

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب