محاضرة “الشباب و الفتن” في مقهى الشباب الثقافي بأدبي الشمالية

  • زيارات : 622
  • بتاريخ : 15-يوليو 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : نظم مقهى الشباب الثقافي بنادي الحدود الشمالية الأدبي محاضرة بعنوان “الشباب والفتن” في الصالة الثقافية بالنادي بحي الجوهرة . استضاف فيها الشيخ الدكتور سعود بن ملوح العنزي رئيس قسم الدراسات الإسلامية بجامعة الحدود الشمالية ، و بإدارة للحوار من الأستاذ أحمد الرباعي .
وكانت محاور المحاضرة هي :
الموقف الشرعي من الفتن وتأثير مواقع التواصل الاجتماعي على إشاعة الفتن وطرق التصدي لها .
وفي بداية المحاضرة ذكر الدكتور سعود العنزي خوف النبي صلى الله عليه وسلم على أمته من الفتن و أخبر بحدوث فتن يبتلى بها الكبير والصغير وقسم العلماء الفتن إلى قسمين : الشبهات والشهوات .. وذكر الدكتور في محاضرته كيف نتعامل مع الفتن والقواعد للنجاة من الفتن وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي على نشر الفتن واستخدمها أعداء الدين استخدام شنيع ضد الأمة , و أهمية استغلال وسائل التواصل الاجتماعي في رد الشبهات والأكاذيب و الإشاعات ، كما ذكر بأن الفتن خطرها عظيم ، و شرها مستطير ، تهلك الحرث و النسل و تأتي على الأخضر و اليابس .. تحير العقلاء ، و ترمل النساء و تيتم الأطفال ، و تسيل أنهار الدماء .. و أعظم الفتن ما كان في الدين .. كما أخبرنا الله و رسوله أن هذه الأمة سوف تتعرض لأنواع الفتن .. ، فالفتن سنن ربانية لا تتبدل ..
وفي ختام المحاضرة ذكر الدكتور طرق التصدي للفتن ومنها الرجوع إلى العلماء والنشأة على أيدي أناس تقاة و أن الفتنة لا ينبغي أن يتكلم فيها كل أحد .
وقد تخللت المحاضرة العديد من المداخلات التي ساهمت في إثراء النقاش، وفي ختام الجلسة قام الأستاذ ماجد المطلق رئيس النادي والدكتور خلف رشيد الحربي بتقديم شهادة شكر وتقدير للشيخ الدكتور سعود بن ملوح العنزي تكريماً له لمشاركته في مقهى الشباب الثقافي .

 

DSC_0008 (Medium) DSC_0009 (Medium) DSC_0012 (Medium) DSC_0013 (Medium) DSC_0015 (Medium) DSC_0016 (Medium) DSC_0018 (Medium) DSC_0022 (Medium) DSC_0046 (Medium) DSC_0053 (Medium) DSC_0057 (Medium) DSC_0062 (Medium) DSC_0065 (Medium) DSC_0066 (Medium) DSC_0074 (Medium) DSC_0075 (Medium) DSC_0080 (Medium) DSC_0083 (Medium)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب