محادثات ثلاثية بين سول وواشنطن وطوكيو حول بيونج يانج

رفحاء اليوم . متابعات : يجتمع عدد من كبار الدبلوماسيين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية واليابان الذين يتعاملون مع قضية كوريا الشمالية، فى واشنطن فى الأسبوع المقبل، لتقييم الأوضاع ذات الصلة ومناقشة الخطوات المقبلة.

وذكرت وكالة أنباء “يونهاب” الكورية الجنوبية اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يصل جوتاى يونج، الممثل الخاص لكوريا الجنوبية للسلام والشئون الأمنية فى شبه الجزيرة الكورية، إلى واشنطن الثلاثاء المقبل فى أول رحلة خارجية له منذ توليه هذا المنصب فى أواخر مايو الماضى.

وقالت مصادر فى واشنطن، إن جوتاى يونج، الذى سيكون مندوب سول فى المحادثات السداسية بشأن البرنامج النووى لكوريا الشمالية فى حال استئنافها، من المقرر أن يعقد اجتماعا ثلاثيا الأربعاء المقبل مع نظيريه الأمريكى واليابانى، جلين ديفيز وشينسوكى سوجياما، وستكون هذه المرة الأولى التى تعقد فيها الدول الثلاث مثل هذا الاجتماع الثلاثى رفيع المستوى بشأن كوريا الشمالية فى غضون ستة أشهر.

وقال المصدر إنه من المتوقع إجراء مناقشات بشأن مجموعة من القضايا بشأن كوريا الشمالية، بما فى ذلك نتائج الاجتماع الأخير بين الرئيس الأمريكى باراك أوباما والرئيس الصينى شى جين بينج، وآخر التطورات فى العلاقات بين الكوريتين، فيما أفاد مصدر آخر بأن وزارة الخارجية الأمريكية من المرجح أن تصدر إعلانا بشأن المباحثات الثلاثية المقبلة لاحقا.

وظلت واشنطن تسعى منذ وقت طويل لتعزيز التعاون الثلاثى مع حليفيها الاثنين الإقليميين حول كوريا الشمالية والقضايا العالمية المعلقة.

وكان نائب مساعد وزيرة الخارجية جيمس زوموالت قد قال خلال زيارته الحالية لطوكيو”إن الولايات المتحدة تتمتع بعلاقات دبلوماسية وأمنية قوية جدا مع كوريا واليابان، وترغب بشدة فى العمل لمواصلة تعزيز الشراكات من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار فى شمال شرق آسيا”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب