مجلس الوزراء يوافق على «نظام الغذاء»

  • زيارات : 293
  • بتاريخ : 20-أكتوبر 2014
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ، وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء ، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

واطلع المجلس في بداية الجلسة ، على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – مع أخيه صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حول أوجه التعاون بين البلدين الشقيقين ومجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية.

ورفع مجلس الوزراء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين ، وسمو ولي العهد ، وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله – على ما تحقق ولله الحمد والمنة من نجاح لموسم الحج حيث أدى حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج بأمن وأمان وفي أجواء إيمانية رافقتها جهود مكثفة توفرت خلالها مختلف الخدمات من قبل جميع الجهات المشاركة في أعمال الحج ، وعبر مجلس الوزراء في هذا السياق عن الشكر والتقدير لجميع منسوبي القطاعات الحكومية والأهلية التي تشرفت بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن ، وعلى ما بذلته من جهود لتحقيق نجاح الخطط وسلامة الحج وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وشدد مجلس الوزراء على أن ما اشتملت عليه كلمة خادم الحرمين الشريفين التي وجهها لحجاج بيت الله الحرام من معان سامية ومضامين قيمة يجسد حرصه أيده الله ودعواته الصادقة لتوثيق عرى الأخوة الإسلامية بين المسلمين ، وتبيان لما ينطوي عليه الدين الإسلامي من سماحة ووسطية وأهمية التعايش في هذه الحياة بالحوار حيث هو السبيل لحقن الدماء ونبذ الفرقة والجهل والغلو ليسود السلام في العالم ، وتأكيد على أن الغلو والتطرف والإرهاب ليس من الإسلام في شيء مما يتطلب من الجميع التكاتف لحربه ودحره لحماية أبناء الأمة الإسلامية من الانزلاق في مسارب الأفكار المتطرفة والانتماءات الخاصة على حساب الأخوة الإٍسلامية.

 

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام ، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية ، عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على نتائج مباحثات سمو ولي العهد مع معالي وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمار ومعالي وزير الخارجية الكندي جون بيرد ، كما استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على المستويات الاقليمية والدولية.

ونوه المجلس بانعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته جمهورية مصر العربية وبجهود جميع الدول التي شاركت في المؤتمر.

وعبر مجلس الوزراء عن الأسف للأحداث الأمنية في الجمهورية اليمنية ، مجدداً الدعوة للأشقاء في اليمن بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح من لا يريد خيراً لليمن الشقيق وشعبه.

وبين معاليه ، أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي شهدتها مدن المملكة ، ورحب في هذا السياق بانعقاد المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل وتسليم جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ، الذي رعى افتتاحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين سمو ولي العهد حفظهما الله ، منوهاً بما أبرزه المؤتمر من دور ريادي للمملكة في مجال خدمة قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة.

وأفاد معالي الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة , أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 26 / 12 / 1435هـ على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها ، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها وانتهى المجلس إلى ما يلي :

أولاً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو رئيس الهيئة العامة للطيران المدني – أو من ينيبه – بالاتفاق مع السلطات المختصة في جمهورية الفلبين في شأن تعديل الاتفاق الجوي بين المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية الفلبين ، المصدق عليه بالمرسوم الملكي رقم ( م / 45 ) وتاريـخ 11 / 7 / 1403هـ ، وذلك بإضافة مواد تتعلق بتعيين الخطوط الجوية الناقلة ومعايير السلامة الجوية ، وما تراه الهيئة من تعديل ، ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

ثانياً :

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي مدير عام الجمـارك – أو من ينيبه – بالتباحث مع منظمة الجمارك العالمية حول مشروع مذكرة تفاهم بين مصلحة الجمارك العامة في المملكة العربية السعودية ومنظمة الجمارك العالمية للاستفادة من مركز تدريب الوسائل الحية بالرياض في المملكة العربية السعودية بوصفه مركزاً إقليمياً لتدريب منسوبي دول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط ، والتوقيع عليه.

ثالثاً :

وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاء ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي ، وذلك لمدة أربع سنوات، وهم :

1 – المهندس / راشد بن سعد بن عبدالرحمن الراشد.

2 – مطلق بن عبدالله بن سليمان المطلق.

3 – سلمان بن يوسف بن علي الدوسري.

4 – المهندس / علي بن عثمان بن عثمان الزيد.

5 – عادل بن عبدالمحسن بن عبدالوهاب المنديل.

 

رابعاً :

وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانيء للعام المالي ( 1433 / 1434هـ ) .

 

خامساً :

وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاءً ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية ، لمدة ثلاث سنوات وهم :

1 – مؤيد بن عيسى القرطاس.

2 – رياض بن يوسف الربيعة.

3 – عبدالكريم بن إبراهيم النافع.

4 – إياد بن عبدالرحمن البنيان .

5 – زياد بن محمد الشيحه.

6 – سعيد بن محمد بن زقر.

سادساً :

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من الهيئة العامة للغذاء والدواء ، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم ( 49 / 25 ) وتاريخ 2 / 6 / 1433هـ ورقم ( 34 / 18 ) وتاريخ 10 / 5 / 1435هـ ، وافق مجلس الوزراء على نظام الغذاء.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح نظام الغذاء :

1 ـ ينص النظام على أن تُنشىء الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء ، وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة.

2 ـ ينص النظام على أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطراً على صحة المستهلك أو الصحة العامة ، ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة ، فلها الأمر بسحب الغذاء ، أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً لما تقتضيه طبيعة الحالة.

سابعاً :

وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفة ( سفير ) والمرتبة الرابعة عشرة ، وذلك على النحو التالي :

1 ـ تعيين خالد بن إبراهيم بن عبدالرحمن الخيال على وظيفة ( سفير ) بوزارة الخارجية.

2 ـ تعيين إبراهيم بن عبدالعزيز بن إبراهيم النوفل على وظيفة ( سفير ) بوزارة الخارجية.

3 ـ تعيين فهد بن عبدالله بن حمد الرشيد على وظيفة ( سفير ) بوزارة الخارجية.

4 ـ تعيين حمد بن ناصر بن حمد الوهيبي على وظيفة ( مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

5 ـ تعيين فوزية بنت عبدالله بن عبدالعزيز الصقر على وظيفة ( خبير تعليم ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

6 ـ تعيين حسن بن حسن بن محمد العمري على وظيفة ( مدير عام الحقوق ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

7 ـ تعيين بندر بن عبدالله بن عبيد الرشيد على وظيفة ( مدير عام مكتب سمو أمير المنطقة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة منطقة الرياض.

8 ـ تعيين زيد بن حمد بن فيصل الفهيد على وظيفة ( رئيس قطاع ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

9 ـ تعيين محمد بن عبدالرحيم بن عبدالله حلواني على وظيفة ( خبير جيولوجي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العمل ، ووزارة الخدمة المدنية عن العام المالي ( 1433 / 1434هـ) ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه.

هذا ، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين – أيده الله – ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب