مجلس الوزراء: إنشاء مركز وطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها

  • زيارات : 283
  • بتاريخ : 29-أبريل 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : أدان مجلس الوزراء السعودي التفجيرات التي استهدفت السفارة الفرنسية في ليبيا، معبراً عن موقف المملكة الرافض لأي اعتداء على أي بعثة دبلوماسية حول العالم مهما كانت الاختلافات، نظراً لما يتمتع به المبعوثون الدبلوماسيون من حرمة وحصانة نصت عليها القوانين والمعاهدات الدولية .

كما أعرب المجلس عن بالغ العرفان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لما يوليه من اهتمام ورعاية لأبنائه المواطنين، منوهاً في هذا الشأن بتوجيهه  باعتماد أكثر من خمسة عشر بليون ومئة مليون ريال لإنشاء 22 مشروعاً طبياً، امتداداً لما سبق من أوامر لصالح مشروعات وزارة الصحة.

ووافق المجلس الذي عقد برئاسة ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة على عدد من القرارات.

أولاً :

بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري ( الثالث والأربعين بعد المئة ) الخاص بإنشاء المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي :

أولاً : إنشاء مركز وطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة يسمى ( المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ) يرتبط مباشرة بوزير الصحة، أو من ينيبه، وتوفر له الإمكانات المادية والوظائف اللازمة، ويهدف المركز إلى الإسهام في الحد من الأمراض المعدية وغير المعدية والعمل على رصدها ومتابعتها ودرء انتشارها.

ثانياً : يكون للمركز عدد من الاختصاصات والمهمات من بينها :

1 ـ إجراء البحوث والدراسات والتجارب العلمية التطبيقية في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

2 ـ رصد ومتابعة الأمراض المعدية وغير المعدية على المستوى الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها .

3 ـ دعم وتيسير تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، والتنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذها.

4 ـ إعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتدخل الفوري في حالات الأوبئة والكوارث التي تؤثر في الصحة العامة .

5 ـ التعاون مع المراكز والجهات المختصة الأخرى في المملكة وخارجها في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

 

ثانياً :

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 93 / 41 ) وتاريخ 13/7/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي، الموقع عليها في مدينة ( جيبوتي ) بتاريخ 30/1/1433هـ الموافق 25/12/2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

ثالثاً :

وافق مجلس الوزراء على تعيين فهد بن عبدالله المسيند عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ممثلاً لوزارة المالية.

رابعاً :

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (91 / 72) وتاريخ 10/4/1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الأوسمة السعودية، بالصيغة المرفقة بالقرار . وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .

أبرز ملامح النظام :

1 ـ يؤسس النظام لمنظومة محدّثة للأوسمة السعودية، تتضمن إنشاء خمسة أوسمة جديدة تحمل أسماء الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، واسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أن يُمنح كل وسام من هذه الأوسمة، بدرجاته الثلاث، في مجالات حددها النظام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة من كل عام، ويكون للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية ترشيح من تراه لهذه الأوسمة .

2 ـ تبين اللائحة التنفيذية للنظام أوصاف الأوسمة السعودية، وشروط منحها وإجراءاته، وحالات حملها وحالات سحبها، وتصدر اللائحة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس المراسم الملكية .

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض محافظ الهيئة العامة للاستثمار ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (111/49) وتاريخ 5/8/1433هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا للتعاون العلمي والتقني، الموقع عليها في مدينة (كوالالمبور) بتاريخ 18/1/1433هـ الموافق 13/12/2011م بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين المهندس صالح بن حسن بن عبدالله العَمْري على وظيفة ( مهندس مستشار ميكانيكي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع.

2ـ تعيين عماد بن إبراهيم بن حسين أدهم على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين فهد بن عبدالرحمن بن فوزان المهيزع على وظيفة (مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

4ـ تعيين عيضة بن محمد بن عواض الخديدي على وظيفة (مدير عام الرقابة المالية ومتابعة المشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

5ـ تعيين معيض بن عائض بن سعد الزهراني على وظيفة (مدير عام فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقارير سنوية لوزارة الاقتصاد والتخطيط ومجلس حماية المنافسة عن أعوام مالية سابقة، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها، ووجه حيالها بما رآه.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب