ماتت جوزاء

  • زيارات : 832
  • بتاريخ : 12-فبراير 2012
  • كتب في : مقالات

ماتت جوزاء

ناصر خليف*

مسلسل «الأخطاء الطبية» في مستشفياتنا بات يشبه المسلسل التركي؛ له بداية ونهايته «مفتوحة»، يصاغ في قالب «تراجيدي» بلا نتيجة واضحة، وهنا يأتي ذكاء «المخرج»، فهو يتبع سياسة تعليق المشاهد «المضحوك على ذقنه»؛ حتى لا يصل إلى «قفلة» قد تنحر المسلسل فيخسر.
وزارة الصحة ضاقت ذرعاً بقضايا المواطنين «المكلومين»، وقد تحتاج إلى طريقة مبتكرة لحصر قضايا الأخطاء الطبية، وأقترح عليهم أن ينشئوا برنامجاً كبرنامج «حافز»! وقولوا معي «يا ليل مطولك».
الطفلة «جوزاء» حلقة في المسلسل ما إن «أشرقت» شمسها حتى تلاقفتها أيدي الأطباء «المهملين» وتسببوا لها في إعاقة تطورت إلى شلل وعاهات أخرى، ومعاملتها مازالت في أروقة الوزارة منذ خمس سنوات «تتجول» دون «فصل»!
«جوزاء» يسكن والداها في محافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية، وهي تعد «الأفقر» من حيث الخدمات الصحية، فلو أصيب أحد في هذه المنطقة بعارض صحي يتطلب نقله على وجه السرعة إلى المستشفيات المتطورة في الرياض أو الدمام، فهذا يعني أن المأساة بدأت، ونهايتها معروفة سلفاً (الموت أو الإعاقة).
«جوزاء» لم تحصل على العناية الطبية المطلوبة منذ ولادتها مع «الخطأ الطبي». ويقول والدها «توسلتُ لأشخاص كثر ليتوسطوا لها بالعلاج في مستشفياتنا طوال السنوات الخمس الماضية، وعندما قبلت في مستشفى الملك فهد الطبي في الدمام نقلوها بسيارة إسعاف مسافة ثمانمائة كيلومتر» .. تخيلوا!
وعند وصولها، قال الطبيب المعالج لا تحتاج إلى تدخل طبي! وأعادوها في السيارة نفسها .. وبعد أيام ماتت «جوزاء» في مستشفى رفحاء .. انتهت «الحلقة»، وهل يعتقد المواطن أن للمسلسل نهاية»؟!

*مدير مكتب جريدة الشرق في عرعر

2 تعليقين على: ماتت جوزاء

  1. 1
    جالدهم

    في المسلسل الهندي : اذا مات البطل تنتهي القصه
    في المسلسل التركي : اذا مات البطل ينتهي المسلسل
    في افلام هوليود التي تحصل على المركز الاول : اذا مات البطل ينتهي الفيلم

    الا مسلسل الاخطاء الطبيـه في مستشفى رفحاء يموتون كل الابطال ولا ينهي هذا الفيلم السرمدي .

  2. 2
    محمد الشمري

    للأسف أستاذ ناصر
    لاحياة لمن تنادي , لازلنا نعيش في زمن الكذب والتدليس من كبار مسؤولي الصحة في البلاد . .
    ذنب جوزاء رحمها الله أنها من الشمال واهل الشمال لامنقذ لهم سوى الله تعالى وحده .
    مقال قوي وطرح جميل جداً
    اللهم أرحم جوزاء وأسكنها فسيح جناتك .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب