مؤسسة النقد.. آخر حيل عصابات عملاء البنوك

  • زيارات : 189
  • بتاريخ : 23-أبريل 2015
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : فيما تتنامى جهود التوعية المصرفية في السعودية، ما زال المحتالون يطورون أساليبهم لاختراق حاجز التوعية بأساليب مبتكرة، حكى عنها عملاء للبنوك، وأيدها خبيران مصرفيان .

وتتلخص الطريقة الأحدث من نوعها للاحتيال المصرفي في إيهام العميل بأن المتصل به موظف لدى مؤسسة النقد العربي السعودي ومن ثم يخبره بضرورة تفعيل حسابه عبر الصراف الآلي أو الهاتف المصرفي وليس عبر الانترنت، لكي لا يتعرض حسابه للتجميد لمدة 45 يوما، ويطلب منه التواصل معه لدى استخدام الصراف ليفعل له الخدمة، ولو تجاوب العميل يصبح بمقدور المحتال أن يفعل كل ما يحلو له بالحساب، فيما لخصه خبير اقتصادي في 6 مخاطر.

أسلوب جديدوعد المستشار المصرفي والخبير الاقتصادي فضل البوعينين، إقحام اسم مؤسسة النقد في مكالمة المحتالين للضحايا، أحد الأساليب التي لجأ إليها المحتالون بعد نفاد حيلهم السابقة، مضيفا «على الرغم من التوعية المصرفية من قبل القطاع المالي في السعودية إلا أن مستوى الوعي لدى شريحة كبيرة من العملاء ما زال متدنيا ما يجعلهم باستمرار ضحايا لعمليات احتيال، لا تجر عليهم الخسائر المادية فحسب، بل تعرضهم للملاحقة القانونية في قضايا غسيل أموال وتمويل إرهاب.

5 نصائح

واتفق البوعينين وحافظ على عدة أساليب لتجنب مخاطر تلك الأعمال المشبوهة:

1 – عدم التجاوب مع أي اتصالات تطلب الإفصاح عن بيانات الحساب البنكي، سواء وردتهم عبر رسائل نصية، بريد الكتروني، اتصال هاتفي، مواقع التواصل الاجتماعي.

2 – ألا يفصحوا عن معلومات الحساب المصرفي أو بيانات العميل، حيث لا تحدث البيانات عبر الهاتف بل عبر فروع البنك.
3 – مراجعة فرع البنك الذي يوجد فيه الحساب للاستفسار قبل الاستجابة بأي شكل مع الطلب المشبوه.

4 – أن ينصح العميل الذي تعرض للاحتيال، غيره لكي لا يتعرض لتجربة مماثلة.

5 – اتباع أساليب توعية مبتكرة ومركزة من قبل البنوك للعميل لدى افتتاح الحساب البنكي وإصدار البطاقة الائتمانية.

6 مخاطر

وقال لقد تحققت من وقوع عديد من عمليات الاحتيال بهذه الطريقة أخيرا، مشيرا إلى أنها تتيح للمحتال الحصول على بيانات الحساب المصرفي، ومن ثم:

1- الدخول على الحساب.

2 – سحب أموال منه.

3 – تغيير بيانات العميل بحيث يتلقى نيابة عنه الرسائل الخاصة بالحساب دون أن يعلم بها صاحب الحساب الأصلي.

4 – إجراء عمليات تحويل بسرعة شديدة من الحساب المستهدف إلى حساب وسيط داخل السعودية فيما يعرف بالاحتيال الموازي، ومنه إلى حساب دولي بالخارج بسرعة فائقة.

5 – توجد صعوبة كبيرة جدا في تتبع الأموال المسحوبة وبالتالي استعادتها.

6 – تلحق بصاحب الحساب المستهدف خسائر مادية وتعرض صاحب الحساب الوسيط للملاحقة القانونية على خلفية قيامه بعملية احتيال مصرفي، كما يتعرض للملاحقة في قضايا أمنية كغسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

نصب واحتيال

وأكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ لـ”مكة”، أن عصابات النصب والاحتيال تختلق أساليب نصب جديدة وتعدل أساليبها القديمة، لتتمكن من خداع عملاء جدد، لا سيما بعد انكشاف أساليب نصبهم السابقة للعملاء، مبينا أن عمليات الاحتيال المصرفي لا تمثل ظاهرة في السعودية حيث تعد معدلاتها بين الأقل عالميا.

وأرجع حافظ غالبية عمليات الاحتيال المصرفي التي تتم إلى تفريط العميل في بياناته وثقته المفرطة بالآخرين.

وقال لا عذر لأي عميل في الوقوع ضحية لعمليات احتيال، مشيرا إلى أن البنوك نفذت وتنفذ سنويا عبر لجنة التوعية المصرفية وباستمرار حملات توعية من عمليات الاحتيال المصرفي عبر الوسائل المرئية والمسموعة والمطبوعة كافة.

الشكاوى خلال 2014

– 16346 شكوى، تمثل 0.001% من إجمالي العمليات المصرفية.

– قيمتها 1.5 مليار ريال.

– 4087 شكوى كل 3 أشهر.

قصة احتيال

وروى عميل، على حسابه الشخصي على الفيس بوك، تفاصيل عملية نصب تعرض لها، فقال:

– وردني اتصال هاتفي من شخص عرّف نفسه بأنه من مؤسسة النقد وأن تحويلته 101.

– أخبرني المتصل بأن حسابي البنكي حساب تميز، ويجب تفعيل الخدمة الالكترونية له عبر الهاتف المصرفي أو جهاز الصراف الآلي، وأنه لا يمكن تفعيلها عبر الأون لاين.

– أعطاني المتصل رقم التفعيل 3051 وقال لي إن هذه الخدمة تتيح لي سحب 25 ألف ريال من الصراف بدلا من 5 آلاف ريال، والسحب من خارج السعودية بدون رسوم، فضلا عن مميزات أخرى.

– طلب مني التوجه لأقرب صراف آلي والاتصال به لعمل التفعيل، وحذرني من أنه في حال عدم التفعيل يتم تجميد الحساب لمدة 45 يوما.

– لم أستجب له بل توجهت لأقرب فرع للبنك الذي أملك حسابا فيه، وقابلت مدير الفرع وشرحت له ما حدث، فأكد لي أنه لا توجد مثل هذه الخدمات.

– اتصل بي الشخص نفسه مباشرة عقب خروجي من البنك متسائلا عن سبب عدم اتصالي به فأبلغته بما قاله مدير فرع البنك، فأنهى المكالمة فورا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب