لمدة سنتين .. استقطاع مبلغ من «ضمان» مواطن وتحويله لحساب «متوفى»

رفحاء . عودة المهوس

”قصتي مع الضمان الاجتماعي في محافظتي، هي ضرب من الخيال، وتصلح لأن تكون فكرة حلقة كوميدية ضمن مسلسل تلفزيوني”.. بهذه العبارة التي غلفتها الحيرة والغرابة، استهل حديثه لـ ”الاقتصادية” المواطن فرج الشمري – أحد المستفيدين من إعانات الضمان الاجتماعي في محافظة رفحاء – عن استغرابه مما يحصل له دون ذنب أو مبرر، الأمر الذي تسبب في تضرره جراء حسم مبلغ معين من إجمالي مبلغ الضمان الاجتماعي الذي يتقاضاه لأسباب تثير ”الغرابة” كما وصفها.

وعن التفاصيل يقول المواطن فرج بن جلغان الشمري الذي يبلغ من العمر 63 عاماً ويقطن روضة بن هباس التابعة لمحافظة رفحاء في منطقة الحدود الشمالية: ”إن حكايتي بدأت منذ أكثر من سنتين، وذلك بعد اكتشافي خصم مبلغ معين من إجمالي مبلغ الضمان الاجتماعي الذي أحصل عليه، وعند مراجعتي مكتب الضمان الاجتماعي في محافظة رفحاء أخبروني بأن المبلغ الذي تم خصمه، يعود لمخصص أحد أبنائي وتم تحويله لأحد الأشخاص ”يقصدون والدي وجد الابن، وهو قد توفاه الله ورحل عن الدنيا، إلا أن ابني مضاف معه جده في سجله الضماني”.

وتابع الشمري قائلاً: ”الغريب أنه تم خصم المبلغ علي وتحويله لشخص متوفى، إنه أمر يثير الغرابة، وقد خاطبت وزارة الشؤون الاجتماعية عدة مرات خلال سنتين لحل قضيتي وإرجاع مخصصات ابني من الضمان إلى حسابي”.

واستطرد الشمري بقوله: ”بعد مرور سنتين تقريباً تم إعادة اسم ابني إلى سجله الضماني لدى مكتب الضمان في المحافظة، ولكن لم تتم إعادة المخصصات المالية خلال تلك الفترة، وما أثار استغرابي هو حذف اسم ابني من سجلي الضماني، بعد أن استمر سبعة أشهر كانت المستحقات تصرف خلالها، وعند مراجعة مكتب الضمان مرة أخرى أبلغوني بأن الابن مضاف مع جده المتوفى قبل عقدين من الزمان”.

وعما لحق به جراء ذلك، يقول الشمري: إن هذه القضية أتعبتني كثيراً و”حيرتني” وتسببت في إزعاجي نفسيا، فضلاً عن تسببها في صرف تكاليف مالية لسفري المتكرر من روضة بن هباس إلى محافظة رفحاء بشكل أسبوعي، مع تكبدي مشقة الطريق الذي تبلغ مسافته نحو 200 كيلو متر ذهابا وإيابا. ويأمل الشمري من وزارة الشؤون الاجتماعية حل قضيته وإعادة حقوقه خلال السنتين الماضيتين واسترجاع مستحقات ابنه الذي حذف من سجله الضماني لأسباب أقرب ما تكون إلى ضروب من الخيال كما يقول.

من جانبه، قال لـ ”الاقتصادية” بندر بن حمود العنزي مدير مكتب الضمان الاجتماعي في محافظة رفحاء: إن قضية المواطن فرج الشمري واقعة فعلاً، وقد خاطبنا الأحوال المدنية بطلب سجل معلومات عنه ”برنت”، واتضح أن المعلومات سليمة وأن ابنه مضاف معه في سجله المدني، وقد تم الرفع لوزارة الشؤون الاجتماعية بوضع المواطن المذكور، لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإيجاد حل لقضيته”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب