للمرة الأولى.. شكاوى المستهلكين أمام المحاكم الشرعية

  • زيارات : 272
  • بتاريخ : 22-ديسمبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تعتزم جمعية حماية المستهلك رفع شكاوى تلقتها من متضررين إلى المحاكم الشرعية للفصل فيها، وهو ما يعتبر سابقة في تاريخ الجمعية.

وأكد مصدر في الجمعية لـ«الحياة» أنها سبق أن منحت مهلة للأطراف المدعى عليها لحل هذه الشكاوى التي تلقتها من متضررين، لكنها لم تستجب، لهذا اضطرت إلى رفعها للمحاكم الشرعية.

وأوضح أن عدد هذه الشكاوى خمس. منها للمرة الأولى خطأ طبي تعرض له شخص من أحد القطاعات الصحية الخاصة.

وفي ما يتعلق بعدد الشكاوى والاستفسارات التي تلقتها الجمعية، أكد المصدر أن الجمعية استقبلت 20 ألف شكوى واستفسار، تم إنهاء الخلاف في 70 في المئة منها ودياً، من دون تصعيد من طريق لجان الجمعية.

وقال إن 20 في المئة من هذه الشكاوى لا تزال قيد الدرس لدى اللجنة القانونية، فيما سيتم تحويل 10 في المئة منها إلى الجهات المختصة للبت فيها.

وكشف عن أن الجمعية فتحت أبوابها للمتضررين من التدخين، إذ تعتزم رفع شكاوى ضد شركات التبغ لمن تقدم إليها متضرراً، ووصل به الأمر إلى الإصابة بمرض عضال مثل السرطان ونحوه، لافتاً إلى أن الأمر نفسه ينطبق على الأخطاء الطبية التي بدأت الجمعية استقبال ضحاياها.

يذكر أن جمعية حماية المستهلك تأسست في 1428هـ، بعد موافقة مجلس الوزراء السعودي على قيامها.وأقر مجلس الوزراء التنظيم الخاص بالجمعية في 1429هـ. ويقول مؤسسوها إن فكرة الجمعية ظلت تراودهم منذ 1419هـ.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب