للمرة الأولى.. السعودية عضو في مجلس الأمن

  • زيارات : 227
  • بتاريخ : 17-أكتوبر 2013
  • كتب في : محليات

رفحاء اليوم . متابعات : تتجه المملكة العربية السعودية لتمثيل مجموعة الدول العربية، لأول مرة في أعلى هيئة تنفيذية في الأمم المتحدة عندما تفوز بمقعد في مجلس الأمن الدولي بحسب انتخابات تجريها الجمعية العامة للأمم المتحدة للأعضاء الخمسة الغير دائمين للعامين المقبلين.

ووفقاً لمصادر فإن الانتخابات ستكون سهلة بعد توصل المجموعات الإقليمية إلى التوافق على مرشحيها، حيث تتوزع المقاعد الخمسة التي ستجري الانتخابات لملئها على الشكل التالي: مقعدان للمجموعة الأفريقية يشغلهما الآن المغرب وتوغو، وستفوز بهما تشاد ونيجيريا بعد انحساب غامبيا لصالح نيجيريا.

وأضافت الصحيفة أنه دولة تشيلي ستحل مكان غواتيمالا عن مجموعة أميركا اللاتينية والكاريبي، وستفوز السعودية بمقعد مجموعة آسيا الباسيفيكي الذي تشغله الآن باكستان، وليتوانيا ستحل مكان أذربيجان عن مجموعة أوروبا الشرقية.

ويشار إلى أن الجمعية العامة تجري انتخابات كل عام لنصف أعضاء مجلس الأمن العشرة غير الدائمي العضوية، لولاية تمتد سنتين، أي أن ولاية الأعضاء الخمسة الجدد ستبدأ مطلع ٢٠١٤ الى نهاية ٢٠١٥، وسترأس المملكة العربية السعودية مجلس الأمن لشهر (يوليو) ٢٠١٤، عملاً بقاعدة التتابع الأبجدي بين أعضاء المجلس.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تطوير :تصميم مصري لحلول الويب